من هم؟

دليل الشخصيات العربية

محمد العشري

محمد العشري

زميل أول في "منظمة الأمم المتحدة"، الولايات المتحدة الأميركية.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: الولايات المتحدة الأميركية، مصر

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

زميل أول في "منظمة الأمم المتحدة"، الولايات المتحدة الأميركية.

 

وهو نائب رئيس مجلس أمناء "المنتدى العربي للبيئة والتنمية"، وزميل "الجمعية الجيولوجية الأميركية" و"الجمعية الأميركية للتقدم العلمي"، وعضو في "أكاديمية العالم الثالث للعلوم" و"الأكاديمية الإفريقية للعلوم"، كما شارك في تأليف أربعة كتب، ونشر أكثر من 200 ورقة بحثية.

 

شغل منصب المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مرفق البيئة العالمي "GEF" بين 1994 و2003، ومنصب كبير المستشارين البيئيين لرئيس ومدير إدارة البيئة في "البنك الدولي"، ومنصب النائب الأول لرئيس "معهد الموارد العالمية"، وتولى أيضاً منصب مدير جودة البيئة في سلطة وادي تينيسي "TVA"، ورئيس شبكة سياسات الطاقة المتجددة للقرن 21 "REN21".

 

كما شغل مناصب تعليمية وبحثية في "جامعة القاهرة" و"جامعة ويلكس"، وعمل في "صندوق الدفاع البيئي"، وشغل منصب المستشار البيئي الأول لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".

 

حاز على أوسمة وجوائز وطنية ودولية، منها "جائزة الإنجاز" لخريجي "جامعة إلينوي"، وجائزة "مسابقة أبطال الأرض للشباب"، و"جائزة إليزابيث هوب للدبلوماسية البيئية".

 

حاصل على دكتوراه في الجيولوجيا عام 1966 من "جامعة إلينوي" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في العلوم عام 1963، وبكالوريوس عام 1959 من "جامعة القاهرة".

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND