من هم؟

دليل الشخصيات العربية

محمد عبدالعاطى

محمد عبدالعاطى

وزير الموارد المائية والري في مصر منذ 23 مارس (آذار) 2016، جمهورية مصر العربية.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر

تاريخ الميلاد: 19631963-00-00

العمر: 55 سنة


السيرة الذاتية:

وزير الموارد المائية والري في مصر منذ 23 مارس (آذار) 2016، جمهورية مصر العربية.

وهو عضو في "نقابة المهندسين المصرية"، و"المجلس العربي للمياه".

عمل سابقاً رئيساً للوفد المصري في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وتسلم رئاسة قطاع مياه النيل منذ 2011 وحتى 2012، ورئيس الجانب المصري في "الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل"، وممثل مصر في "المجلس العالمي للمياه" و "منظمة العالمية لللأرصاد الجوية".

كما شغل منصب مدير مشاريع التحكم في بحيرة ناصر خلال فترات الجفاف والفيضان مع التغيرات المناخية، ومدير المشاريع القومية في "إدارة الموارد المائية"، وعمل مدرباً في "مركز تدريب وزارة الموارد المائية والري"، ومدرباً في "مؤسسة البترول الكويتية"، وأستاذاً في "معهد الطيران المدني" في إمبابة، وخبيراً دولياً في "مكتب التعاون الفني للنيل الشرقي" في مصر والسودان وإثيوبيا، حيث تولى مسؤولية "مبادرة حوض النيل".

وعمل استشارياً في "منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة"، و"سيداري"، و"يونسكو"، و"هيئة المعونة الألمانية"، ومحكماً في "أكاديميه البحث العلمي والتكنولوجيا" في مجالات إدارة الموارد المائية والتغيرات المناخية والتنبؤ بالفيضان والهيدرولوجيا، وفي عام 2001 اختير ممثل أفريقيا في "مجموعة الجيل القادم للمياه".

وكان مهندساً استشارياً فى مجال تصميم المنشأت الخرسانية في "نقابة المهندسين المصرية"، واستشارياً لجهات دولية وإقليمية، وأستاذاً للدراسات العليا في "معهد البحوث والدراسات الأفريقية" في "جامعة القاهرة"، ومنسقاً إقليمياً في المكتب الفني للنيل الشرقي "أنترو" منذ 2006 وحتى 2008 لمشروعات الإنذار المبكر بالفيضان.

هذا، وتولى عدة مناصب في "البنك الأهلي المصري" منذ 2009 وحتى 2016، منها رئيس قطاع المشروعات والإنشاءات، كما وأنشأ فرعاً للبنك في السودان ومكتباً له في أثيوبيا، وأنشأ "شركة البنك للاستثمار الزراعي" في أثيوبيا.

وهو من من مواليد سنة 1963، حاصل على دكتوراه في الهندسة المدنية تخصص ري وهيدروليكا عن تأثير التغيرات المناخية على إيراد نهر النيل من "جامعة عين شمس" عام 2004، وماجستير في هندسة الري و الهيدروليكا عن إدارة الموارد المائية ودورها في التنمية المتكاملة من "الجامعة الملكية للتكنولوجيا" في السويد عام 2002، وماجستير في إدارة و تنفيذ مشروعات التنمية من "جامعة مانشستر" في بريطانيا عام 1998، وبكالوريوس في الهندسة المدنية من "جامعة القاهرة "عام 1986.

المناصب عرض الكل

الوزير - وزارة الموارد المائية والرى المصرية وزير الوارد المائية والري - مجلس الوزراء المصري

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND