من هم؟

دليل الشخصيات العربية

عبدالرحيم إسماعيل محمد الزرعوني

عبدالرحيم إسماعيل محمد الزرعوني

كاتب وشاعر ومستشار مالي إماراتي.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

كاتب وشاعر ومستشار مالي إماراتي. مدرب في التخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير، الإمارات العربية المتحدة.

وهو مدرب معتمد في المجال المالي، والاستراتيجي، وإدارة التغيير، والإبداع، ومصمم برامج تقنية في المجال الإداري، وكاتب مقال أسبوعي في صحيفة يومية.

وهو عضو في "اتحاد كتاب وأدباء الإمارات"، و"رابطة الأدب الإسلامي العالمية"، والجمعية الدولية لخبراء إدارة التغيير "ACMP"،بالإضافة إلى تقديمه برامج وورش عمل تدريبية في مجال القيادة والتنمية البشرية.

عمل مستشاراً لوزير الدولة للشؤون المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشغل هذا المنصب منذ أواخر عام 2010، وحتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.

وقد شغل خلال مسيرته المهنية التي تمتد إلى 25 عاماً، مراكز رئيسية في المجالات المالية والتدقيق وتقنية المعلومات والتخطيط الاستراتيجي في العديد من الإدارات الحكومية، كان آخرها منصب الوكيل المساعد لشؤون الإدارة المالية بين 2009 و2010.

أسس إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء في "وزارة المالية"، وتولى إدارتها بين 2008 و2009، وقبل ذلك تولى منصب مدير إدارة التدقيق على الرواتب الاتحادية، إضافة إلى مهامه في إدارة الرقابة المالية، التي تشمل تنفيذ بنود الموازنات السنوية العامة، فيما يتعلق بوزارات الدولة، وذلك من خلال 24 وحدة رقابية تضم فريقاً مكوناً من أكثر من 110 مراقب مالي.

بدأ عمله في "وزارة المالية" عام 2001، كمدير لإدارة الرواتب الاتحادية، للتدقيق على نفقات وأجور أكثر من 80 ألف موظف يعملون في العديد من الوزارات والهيئات الاتحادية، وفي 2002 توسع نطاق مسؤولياته ليشمل إدارة التدقيق المالي إلى بداية 2009.

كما تولى منصب مدير إدارة نظم المعلومات، إضافة إلى منصب مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية في "وزارة المالية" عام 2003، وخلال توليه منصبه المزدوج، أشرف على الأنظمة الإلكترونية المركزية المعتمدة في جميع الوزارات، إضافة إلى الإشراف على تطوير شبكة الربط الإلكتروني التي تصل بين كافة الأجهزة الاتحادية.

كما شارك في إدارة مشروع الحكومة الإلكترونية وإدارة مشاريعها الفرعية، وعمل أيضاً على تطبيق خطط نظام اللامركزية ونقل سلطات الرقابة المالية إلى وزارات الدولة.

وقبل انضمامه إلى "وزارة المالية"، ومن خلال عمله في ديوان المحاسبة مدة 12 عاماً، قام بالتدقيق المالي على العديد من الجهات الاتحادية، ومن ضمنها "جامعة الإمارات العربية المتحدة"، و"هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية"، و"الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة"، و"وزارة الخارجية والمكتب العام لوزارة الدفاع"، إضافةً إلى الأندية والاتحادات الرياضية و"الهيئة العامة للبريد"، والجمعيات والنوادي العامة، إضافة إلى "جامعة الإمارات العربية المتحدة".

كان منسقاً عاماً للفرق الفنية لتطوير النظام المالي للحكومة الاتحادية باستخدام "Oracle Financial"، ومنسقاً عاماً لفريق التميز في "وزارة المالية"، ومشرفاً على خطط تطبيق نظام اللامركزية ونقل الصلاحيات المالية والرقابية للوزارات.

وترأس عدة لجان وفرق من أهمها "اللجنة الفنية لدراسة بدل طبيعة العمل للمهندسين"، و"اللجنة الفنية لإعداد دليل الإجراءات المالية الموحد للحكومة الاتحادية"، و" لجنة التدقيق الداخلي" في "هيئة الطيران المدني"، و"اللجنة التنفيذية لإجراءات دمج مصرف الإمارات الصناعي ومصرف الإمارات العقاري"، وفريق التخطيط الاستراتيجي لخطة 2011 - 2013 في "وزارة المالية"، وفريق التحول للحكومة الذكية في "وزارة المالية".

وإلى جانب مهامه التنفيذية، فإنه شارك في عضوية مجالس إدارات العديد من الهيئات الاتحادية والمؤسسات الأهلية، مثل "الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء" بين 2003 و2009، و"مؤسسة صندوق الزواج" بين 2005 و2009، و"الهيئة العامة للطيران المدني" 2009 و2013، إضافةً إلى معاهد التمريض التابعة لـ"وزارة الصحة" 2004 و2007، الجمعية التأسيسية لـ"جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات" عام 1996، ومجلس إدارة "جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات" عام 2002، والجمعية الدولية لخبراء إدارة التغيير "ACMP".

ويتمتع بعضوية عدة لجان من أبرزها "الوحدة المركزية للحاسوب" في ديوان المحاسبة، واللجنة الفنية لتطوير النظام المالي للدولة "Oracle"، و"لجنة شؤون الموظفين" في "وزارة المالية"، و"لجنة الاستراتيجية لصندوق الزواج"، و"اللجنة المالية والإدارية لصندوق الزواج".

أصدر 4 كتب وهي مجموعتين شعريتين "أطلال دار"، و"فاعذريني"، وكتابين في الإيجابية، "كونوا بخير"، و"10000 ساعة"، وكان قد مثّل دولة الإمارات في مهرجاني لبنان والبحرين للشعر.

حاصل على دكتوراه في الإدارة الاستراتيجية عام 2014، وماجستير في إدارة الأعمال عام 2009، وبكالوريوس في تخصص رئيسي محاسبة، وتخصص فرعي إدارة نظم المعلومات (MIS) من "جامعة الإمارات العربية المتحدة" عام 1989، ودبلوم برنامج الإدارة التنفيذية (EMCP) من "جامعة ييل: في الولايات المتحدة الأميركية عام 2005، وشهادة مستشار مالي معتمد من "المعهد الأميركي للاستشارات المالية" عام 2011، ودبلوم مقيم دولي معتمد لمعايير التميز الأوروبية من بروكسيل عام 2014، وشهادة أخصائي تخطيط استراتيجي من "الجمعية البريطانية".

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND