محمد علي الحكيم

محمد علي الحكيم

وزير الخارجية العراقي منذ أوكتوبر (تشرين الأول) 2018، الجمهورية العراقية.



الجنسية: عراقي

بلد الإقامة: العراق


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

وزير الخارجية العراقي منذ أوكتوبر (تشرين الأول) 2018، الجمهورية العراقية.

شغل منصب وكيل الأمين العام لـ "الأمم المتحدة" والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" بين 2017 و2018،  والسفير والمندوب الدائم للعراق لدى "الأمم المتحدة" في نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية بين 2013 و2017، والسفير والمندوب الدائم للعراق لدى "الأمم المتحدة" في جنيف، سويسرا بين 2010 و2013.

انتخب من قبل الدول الأعضاء في "الجمعية العامة للأمم المتحدة" رئيساً للجنة التفويض لاجتماع مراجعة اتفاق منع انتشار الأسلحة النووية عام 2015.

عمل في ديوان "وزارة الخارجية العراقية" بين 2006 و2010، حيث كان مسؤولاً عن إدارة الشؤون الأوربية والإشراف على 28 سفارة وقنصلية عراقية، وإدارة الشؤون العربية والإشراف على 22 سفارة وقنصلية عراقية في المنطقة العربية وعلى الأنشطة مع "جامعة الدول العربية"، وإدارة المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات الأمم المتحدة وأنشطة بعثات الدائمة لدى " الأمم المتحدة " ووكالاتها في المنطقة كـ" الإسكوا "، والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لـ"منظمة الصحة العالمية "، كما تولى الإشراف على البحث والتطوير والمتابعة بشأن القضايا الدولية.

شغل عضوية كل من "الجمعية الوطنية العراقية"، ولجنة العلاقات الخارجية  في "مجلس النواب العراقي" بين 2005 و2006، وتقلد منصب وزير الاتصالات بين عامي 2004 و2005، ورئيس مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في "جامعة الدول العربية" بين 2004 و2005، ووزير المالية بالوكالة بين 2004 و2005، ونائب الأمين العام لـ"مجلس الحكم العراقي" بين 2003 و2004، وتولى إدارة "وزارة التخطيط العراقية" عام 2003.

حاضر في مجالات الإدارة والتكنولوجيا في "جامعة نورث إيسترن" في الولايات المتحدة الأميركية، وألقى عدة محاضرات حول مواضيع سياسية وأمنية واقتصادية في "المعهد الدبلوماسي" التابع لـ"وزارة الخارجية العراقية"، وأشرف على مشاريع أبحاث يعدها دبلوماسيون لدرجة مستشار ووزير مفوض، كما نشر عدة مقالات عن الأمم المتحدة والقضايا السياسية والاقتصادية في العراق.

حاصل على دكتوراه في الإدارة الهندسية من "جامعة جنوب كاليفورنيا" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في العلوم والتكنولوجيا من "جامعة برمنجهام" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في التربية والإحصاء من "الجامعة المستنصرية" في العراق.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND