من هم؟

دليل الشخصيات العربية

محمد مطر سالم الكعبي

محمد مطر سالم الكعبي

رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدرجة "وكيل وزارة"، منذ سبتمبر 2014.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدرجة "وكيل وزارة"، منذ سبتمبر 2014.


تقلّد مناصب قيادية مختلفة في صفوف القوات المسلحة. وحصل على جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي عن شهادة الماجستير. دخل عدّة دورات عسكرية متنوعة حصل فيها على تقدير امتياز (الأول) منها القفز بالمظلات. وعمل ضابطاً بالقوات المسلحة الإماراتية من رتبةِ مرشَّح إلى رتبةِ مقدّم (مرشح ، ملازم/2 ، ملازم/1 ، نقيب، رائد، مقدم)، وعمل في بريطانيا لمدة 5 سنوات.


كُرم عن شهادة الدكتوراه (جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي)، ونال شهادة القيادة الحكيمة على مستوى الوطن العربي عام 2012، وترأس لجان عدّة لمناقشة رسائل وأطروحات الماجستير والدكتوراه، والقى محاضرات عدة في مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجيه، كما عكف على دراسة الخط العربي، وبرع في خَطَّي الرقعة والنسخ، إلى جانب الخط الفارسي والديواني والثلث. له اهتمامات بالنحو، وقواعد العربية، والشعر العربي؛ خاصةً الجاهلي منه.


يشغل عدة مناصب أخرى منها رئيس مجلس أمناء جامعة محمد الخامس - أكدال - أبوظبي، نائب رئيس اللجنة العليا للحج، رئيس مجلس إدارة دار زايد للثقافة الإسلامية، نائب رئيس مجلس اللجنة الوطنية للمؤتمرات، رئيس لجنة خطبة الجمعة بالهيئة، عضوٌ في لجنة تحريّ الهلال، رئيس لجان فرعيّة مختلفة، رئيس لجنة اختبارات الوعّاظ والأئمة بالهيئة، عضو مجلس إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير. وهو أستاذ محاضر في جامعة محمد الخامس.


له عدد من المؤلفات منها "منهج الاستدلال الفقهي عند ابن حزم وابن عبدالبر"، و"أثر العنف في التراث الإسلامي: عبرة وذكرى"، و"دور المرأة في بناء المجتمع"، و"نظرات في الدين والفكر والمجتمع"، و"مآثر الأعلام"، و"لقوم يتفكرون".


من مواليد عام 1966. درس في المدرسة العسكرية، وحصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية والعربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي سنة 1994 . نال شهادة الماجستير في تخصص الفقه وأصوله من جامعة محمد الخامس - المملكة المغربية سنة 1998. حاز على شهادة الدكتوراه في الآداب تخصص الدراسات الإسلامية، وحدة البحث في مناهج العلوم الإسلامية بدرجة امتياز من جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية سنة 2002 مع التوصية بالطبع.


من هواياته كرة الطائرة وكذلك السباحة، والرماية، وركوب الخيل، والغطس.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND