من هم؟

دليل الشخصيات العربية

محمد يحيى القحطاني

محمد يحيى القحطاني

رئيس مجلس الإدارة في شركة " مصفاة أرامكو السعودية شل - ساسرف" ، المملكة العربية السعودية.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

رئيس مجلس الإدارة في شركة " مصفاة أرامكو السعودية شل - ساسرف" ، المملكة العربية السعودية.

 

ويشغل منصب النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج في "أرامكو السعودية" منذ يناير (كانون الثاني) عام 2016، وهو عضو في مجلس إدارة "جمعية مهندسي البترول" في ولاية تكساس، الولايات المتحدة الأميركية.

 

شغل سابقاً منصب النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج بالوكالة في "أرامكو السعودية" خلال عام 2015، كما شغل منصب نائب الرئيس للتخطيط العام في الشركة ذاتها، ورئيس مجلس الإدارة في "شركة خدمات أرامكو" في هيوستن، أميركا، وعُيّن رئيساً لمجلس إدارة "شركة التكرير السعودية". وتسلم منصب كبير مهندسي البترول في "أرامكو السعودية"، ومنصب المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير، ثم نائب الرئيس في المنصب ذاته، إضافة إلى توليه منصب نائب الرئيس لشؤون "أرامكو السعودية" عام 2013.

 

تبوأ القحطاني منصب رئيس اللجنة الاستشارية التنفيذية، وأمين سر اللجنة الإدارية واللجنة المركزية في "أرامكو السعودية". كما كان عضوًا في مجلس إدارة كل من شركة "لوك أويل العربية السعودية للطاقة المحدودة-لوكسار"، و" الهيئة السعودية للمهندسين "، و"الشركة العربية للجيوفيزيقا والمساحة- أركاس".

 

التحق بالعمل في أرامكو السعودية في عام 1988م، وتقلد منذ ذلك الحين عديدًا من المناصب الإدارية في قطاع التنقيب والإنتاج، بما في ذلك عمله في إدارة إنتاج الغاز، وإدارة تطوير الإنتاج والمرافق، وإدارة المكامن، وإدارة وصف ومحاكاة المكامن.

 

حاصل على دكتوراه في هندسة البترول عام 1996 من "جامعة جنوب كاليفورنيا"، وماجستير في التخصص ذاته عام 1992 من الجامعة المذكورة، وبكالوريوس من " جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ".

 

 

المناصب عرض الكل

رئيس مجلس الإدارة - مصفاة أرامكو السعودية شل “ساسرف” النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج - أرامكو السعودية

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND