مروان شموط

مروان شموط

أستاذ مشارك في قسم العلوم الإدارية والإنسانية في "جامعة الملك سعود"، المملكة العربية السعودية.



الجنسية: أردني

بلد الإقامة: الأردن، السعودية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

أستاذ مشارك في قسم العلوم الإدارية والإنسانية في "جامعة الملك سعود"، المملكة العربية السعودية.

وهو خبير واستشاري في الإدارة والجودة و الاعتماد الأكاديمي.

يقوم بالأعمال الأكاديمية والإدارية والتدريبية والاستشارية في مختلف الجامعات الأردنية والسعودية وقطاعات المجتمع المدني وبيئة الأعمال مدة 25 عاماً.

ومنذ 2008 إلى الآن ارتبط عمل بشكل كامل في النشاطات المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي في "جامعة الملك سعود"، حيث عمل على تأهيل عدداً من الكليات في الجامعة، وللاعتماديين الدولي و الوطني.

شغل منصب مقيم ومستشار في مجال الجودة و الاعتماد الأكاديمي لعدداً من الكليات التابعة لـ"جامعة الملك سعود"، وكذلك عمل مستشاراً للجودة و الاعتماد الأكاديمي مع عدداً من الجامعات الخاصة في الرياض، وغيرها مثل "كليات الغد الصحية" و"جامعة دار العلوم" وغيرهما وكان مستشاراً في مجال الهندسة الإدارية والآيزو لعدة شركات محلية سعودية.

عمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي مع جهات أميركية وبريطانية لتأهيل الكليات على مدى 10 أعوام سابقة في الأردن والمملكة العربية السعودية .

له مساهمات بارزة في مجالات الإنتاج العلمي التطبيقي، حيث تقدر حصيلة إنتاجه البحثي خلال خبرته الأكاديمية السابقة أكثر من 35 بحثاً علمياً محكماً، وباللغتين العربية والإنكليزية بصفة باحث رئيسي ومشارك، كما ساهم مع أكثر من 30 مجلة علمية محكمة كمقيم ومستشار لعدد من المراكز والجامعات العالمية في أميركيا وكندا والهند وغيرها .

حضر العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة محلياً وإقليمياً ودولياً، وشارك في إعداد وتأليف 4 مؤلفات هي "أسس الاستثمار"، و"الأسواق المالية"، و"الرياضبات المالية"، و"التطبيقات الحاسوبية للإدارة والتسويق". 

 شارك بالإضافة إلى التعليم في الجامعات في موضوعات الإدارة، والإدارة المالية في عدة مجالات القيام بتنفيذ دورات تدريبية منها يتعلق بالعمل الإداري حيث نفذ عدداً من الدورات و الورش من أبرزها أسس الإدارة الناجحة، ومهارات القيادة وبناء القدرات البشرية، وإدارة الأعمال والمنشآت الصغيرة، ومهارات الاتصال والتفاوض، وإدارة الجودة الشاملة، والتخطيط الإستراتيجي و التحليل الرباعي، وإدارة الوقت، ودورة المهارات الإشرافية، ودورة المراقبة والمتابعة، وتقييم الإداء في المنظمات، والسلوك التنظيمي فى المنظمات، ومهارات الاتصال الفعال، وإعداد الهياكل التنظيمية.

 ونقذ عدد من الدورات والورش في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي نذكر منها توصيف وتقرير البرنامج، وإعداد وتجهيز الدراسة الذاتية، ومعايير الهيئة لضمان الجودة والاعتماد، والاستعداد لاستقبال فريق التقويم و الاعتماد الأكاديمي، ومقاييس التقويم الذاتي، وتهيئة البرامج للحصول على الاعتماد الأكاديمي، وإعداد نظام الجودة الداخلي.

ومما يميز منهجيته في تقديم البرامج التدريبية التركيز على بناء قدرات المتدربين، من خلال اتباع أسلوب الحوار العلمي الهادف والمشاركة المعتمدة على التفاعل بين المدرب والمتدربين، بحيث يمكن الاستفادة من التغذية الراجعة التي تؤطر وضع عملية برامج تدريب جديدة تلبي رغبات واحتياجات الجهات طالبة التدريب في ضوء سوق العمل.

ويحظى بمهارت اتصال فعالة في مجال التدريب في مختلف القطاعات التي شارك فيها، الأمر الذي انعكس في استمراية مشاركته في العمل التدريبي والتواصل المستمر مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

وهو مؤمن بجملة قيم وينجز أعماله في نطاقها من أهمها دقة المواعيد، وجودة الأداء، والالتزام، والتفاني في العمل، والشفافية التي طور منها فلسفته في التدريب المتمثلة في "الوقت من ذهب" فهو سر النجاح والتطوير.

حاصل على دكتوراه في إدارة الأعمال من "جامعة بونا" في الهند عام 1995، وماجستير في إدارة الأفراد من الجامعة ذاتها عام 1990، ودبلوم عالي في الإدارة المالية من "المعهد الوطني دلهي" في الهند، وبكالوريوس في الإدارة المالية والمصرفية من "جامعة بونا" في الهند عام 1988.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND