من هم؟

دليل الشخصيات العربية

مريم الغامدي

مريم الغامدي

إعلامية ومخرجة سعودية.



الجنسية: سورية

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

إعلامية ومخرجة سعودية.

بدأت مشوارها المهني في الصف السادس ابتدائي، عن طريق كتابتها لمقالات وانتقادات لبعض ما تورده الصحف والإذاعة، أما مشاركتها الأولى فكانت في "صحيفة المدينة" من خلال ملحقها المخصص للأطفال، ومن ثم "صحيفة عكاظ".

كانت من أوائل النساء السعوديات اللواتي يسمعن صوتهن عبر الإذاعة من خلال قراءتها لنشرة الأخبار عام 1962، إلى جانب مشاركتها في برامج الأطفال وركن المرأة.

دخلت مجال كتابة السيناريو في الأعمال التلفزيونية عام 1984، وذلك مهد لها طريق الإنتاج، فكانت أول امرأة سعودية تقوم بذلك عام 1993.

تحمل مريم في جعبتها مجموعة قصصية بعنوان "أحبك ولكن" و"أسماء ونساء"، فضلاً كتاب رسائل حب وخواطر وجدانية باسم "وافترقنا عاشقين" وتمت ترجمت قصصها إلى عدد من اللغات، منها الإيطالية والنرويجية والإنجليزية.

كممثلة، شاركت في أكثر من 12 عملاً تلفزيونياً، إلى جانب فيلم روائي اجتماعي عن البيئة بعنوان "زائر بلا موعد" ومن أبرز المسلسلات "دعاة على أبواب جهنم"، "أنا وأنت والانترنت"، "عيال الصقر"، "هوامير الصحراء" 4 أجزاء، "أيام وليالي"، "لعبة المرأة رجل"، و"من الآخر".

كرمت في "مهرجان الجنادرية 21" لمشاركتها صوتياً في مسرحية "الجنازة"، وكذلك تم تكريمها في "مهرجان القيروان الدولي" في تونس عام 2005.

حاصلة على بكالوريوس في الأدب الإنكليزي من "جامعة الملك عبد العزيز" عام 1989، وهي من مواليد مدينة أسمرة 1949.

مقالات مقترحة

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND