مصطفى الضبع

مصطفى الضبع

أستاذ البلاغة والنقد الأدبي في كلية دار العلوم "جامعة الفيوم" منذ 2010، جمهورية مصر العربية.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

أستاذ البلاغة والنقد الأدبي في كلية دار العلوم "جامعة الفيوم" منذ 2010، جمهورية مصر العربية.

وهو أستاذ البلاغة والنقد الأدبي في "جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل" في السعودية، وسكرتير عام "الجمعية المصرية للنقد الأدبي" في القاهرة، وعضو "اتحاد كتاب مصر"، وعضو "اتحاد كتاب الانترنت العرب"، وعضو لجنة جائزة الدولة التشجيعية في "وزارة الثقافة"، وعضو "جمعية الدراسات المستقبلية المصرية".

وهو كذلك معد ومقدم برنامج إذاعي أسبوعي بعنوان "تذوق الشعر" على "الإذاعة المصرية"، وكاتب لباب أسبوعي بعنوان "سردية الألفية الثالثة" في "مجلة المصور"، وباب شهري بعنوان "شعراء الألفية الثالثة" في "مجلة البيان" الكويتية.

شغل عدداً من المناصب العلمية منها أستاذ النقد الحديث ورئيس قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن في كلية دار العلوم "جامعة الفيوم" بين 2004 و2011، ووكيل كلية دار العلوم، وأستاذ الأدب العربي في "الجامعة الأميركية بالقاهرة"، ورئيس تحرير مجلة "الخطاب النقدي " الصادرة عن "الجمعية المصرية للنقد الأدبي"، ومدير تحرير سلسلة كتابات نقدية في "الهيئة العامة لقصور الثقافة" بين 2004 و2011، والمشرف العام على المواقع الالكترونية للهيئة ذاتها بين 2007 و2011.

كما شغل عضوية هيئة تحرير "مجلة واسط للعلوم الإنسانية" في العراق، ورئيس تحرير "مجلة الرواية الإلكترونية"، وعضو الهيئة الاستشارية لـ"مجلة دواة العلمية" في العراق، ومستشار تحرير "مجلة البحوث والدراسات" في "جامعة الوادي" في الجزائر، إضافة لعضوية لجان تحكيم عدد من الجوائز والمسابقات الأدبية والنقدية.

نُشر له العديد من الكتب الأدبية بين المجموعات القصصية والكتب النقدية، منها "هالة القمر النصفي" 1992، "رواية الفلاح" 1998، "تقنيات الواقع في شعر أمل دنقل" 1999، وغيرها.

نال عدد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريمات منها جائزة "جامعة الفيوم" التشجيعية فى الآداب عام 2007، وجائزة مجلة الصدى فى النقد الأدبي عام 2002، وشهادات تقدير من "جامعة قناة السويس" و"جمعية الرعاية المتكاملة"، و"مؤسسة البابطين"، و"الهيئة العامة لقصور الثقافة".

حاصل على دكتوراه فى النقد الأدبي الحديث عام 1997 من "جامعة عين شمس"، وماجستير في ذات التخصص عام 1995، وليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها عام 1986.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND