من هم؟

دليل الشخصيات العربية

مصطفى الفقي

مصطفى الفقي

مدير " مكتبة الإسكندرية " منذ 2017، جمهورية مصر العربية.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر

تاريخ الميلاد: 14 نوفمبر (تشرين الثاني) 19441944-0نوفمبر (تشرين الثاني)-14

العمر: 74 سنة


السيرة الذاتية:

مدير " مكتبة الإسكندرية " منذ 2017، جمهورية مصر العربية.

 

وهو دبلوماسي ولديه خبرة واسعة في المجالات السياسية والثقافية على الساحة الدولية.

 

ويشعل عضوية كل من: "المجلس القومي لحقوق الإنسان"، "اتحاد الكتَّاب"، "المجمع العلمي المصري"، و"المجلس الأعلى للثقافة" وغيرها العديد من المنتديات واللجان.

 

تولى العديد من المناصب في "وزارة الخارجية المصرية" أهمها: سفير مصر في النمسا وممثلها الدائم في المنظمات الدولية في فيينا، وسفير غير مقيم في جمهوريات سلوفاكيا وسلوفينيا وكرواتيان، ومستشار لمصر في نيودلهي، ونائب قنصل والسكرتير الدبلوماسي في "القنصلية العامة" و"السفارة المصرية في لندن"، كذلك عمل مساعداً أول لوزير الخارجية المصرية لشؤون العرب والشرق الأوسط، وكان مندوباً دائماً لمصر في "جامعة الدول العربية" و"الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

كما شغل منصب سكرتير رئيس الجمهورية المصرية للمعلومات، ومدير مكتب الإعلام والمتابعة التابع لرئاسة الجمهورية، بالإضافة إلى ذلك، اتجه إلى العمل البرلماني حيث شغل عدة مناصب من بينها: رئيس لجنة الشؤون العربية والعلاقات الخارجية والأمن القومي في "مجلس الشورى"، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في "مجلس الشعب"، ونائب رئيس "لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان"، وترأس كذلك "جمعية الصداقة المصرية النمساوية".

 

أسهم في المجتمع بصفته باحثاً أدبياً ومفكراً ومؤرخاً وكاتباً ومعلماً، وحاضر في عدد من الجامعات والمؤسسات البحثية والمراكز الثقافية في مصر والخارج، كما درّس العلوم السياسية لعشر سنوات في "الجامعة الأميركية في القاهرة"، وعمل مديراً لـ"معهد الدراسات الدبلوماسية"، وكذلك كان الرئيس المؤسس لـ" الجامعة البريطانية في مصر ".

 

كما أسهم في الأدب الأكاديمي في العالم العربي وألّف أكثر من 20 كتاباً، منها "تجديد الفكر القومي" و"الرؤية الغائبة"، كذلك يكتب مقالاً أسبوعياً ثابتاً في جرائد "الأهرام" المصرية، و"الحياة"، و"المصري اليوم"، بالإضافة إلى مقالاته في كثير من الصحف والدوريات الأخرى.

 

حاز على عدد من الجوائز منها جائزة "النيل العليا" في العلوم الاجتماعية عام 2010، وجائزة "الدولة التقديرية" في العلوم الاجتماعية عام 2003، وجائزة "الدولة التشجيعية" في العلوم السياسية عام 1993، كذلك مُنح العديد من الأوسمة الدولية منها وسام استحقاق الخدمة المدنية من مملكة إسبانيا عام 1985، ووسام الاستحقاق الوطني بدرجة قائد من جمهورية فرنسا عام 1989، بالإضافة إلى الوسام الرفيع للصليب الفضي من جمهورية النمسا عام 2001.

 

حاصل على دكتوراه عام 1977 من "جامعة لندن" في بريطانيا، وماجستير في العلوم السياسية عام 1974 من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية "SOAS"  "جامعة لندن"، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1966 من "جامعة القاهرة" في مصر.

المناصب عرض الكل

المدير - مكتبة الإسكندرية

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND