من هم؟

دليل الشخصيات العربية

المعتز الصواف

المعتز الصواف

رجل أعمال من أصل سوري، يعمل ويقيم في جدة، المملكة العربية السعودية.



الجنسية: سعودي، سوري

بلد الإقامة: السعودية، سورية

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

رجل أعمال من أصل سوري، يعمل ويقيم في جدة، المملكة العربية السعودية.

 

الصواف هو المدير التنفيذي وكبير المعماريين لمجموعة بن لادن السعودية. في العام 1977، أسس شركة جذور عربية في السعودية. وهي شركة تختص بالبناء وبتجارة مواده. وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة مجموعة معمار للتجارة منذ عام 2001، والتي توفر مواداً أولية أساسية للبناء بالاضافة الى المعدات المتطورة والأنسجة والمواد الغذائية. وهو أيضاً رئيس مجلس ادارة شركة يونايتد فودستاف اند كايترنغ في لبنان.

 

قام في عام 2005 بتوحيد جميع المصانع المتخصصة في صناعة مواد البناء والتي تمتلكها مجموعة بن لادن السعودية تحت مظلة شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) وهي شركة قابضة تقوم على أساس مفهوم “كل ماتحتاجه من مواد البناء في مركز واحد” لغرض توفير جميع المواد الإنشائية المطلوبة. ونسبةً للنجاح الكبير الذي حققته هذه الشركة تم تطوير وتطبيق مفاهيم مماثلة في كل من مصر، وسورية، والإمارات العربية المتحدة.

 

في عام 2006 قام بالمشاركة في تأسيس شركة بينتل (BINTEL) وهي إحدى شركات مجموعة بن لادن السعودية، المتخصصة في الحصول على تراخيص الهاتف المحمول GSM وتشغيلها في أفريقيا.

 

بالإضافة إلى عمله، يعتبر الصواف من أكبر المتبرعين للتعليم والصحة في العالم العربي. فقد وهب الصواف للجامعة الأميركية في بيروت “مبنى واصف وسعاد الصوّاف” التابع للمركز الطبي للجامعة بالإضافة لأجهزته وتجهيزاته، مع تأسيس صندق لدعم نفقات المرضى. وسبق للصواف أن دعم الجامعة الأميركية قبل ذلك أيضاً، بإنشائه كرسي المعلم محمد عواد بن لادن في الهندسة المعمارية في المجتمعات الاسلامية ومنحة مجموعة سعودي بن لادن لطلاب كلية الهندسة والعمارة. وفي عام 2014، أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت مبادرة معتز ورادا الصوّاف للكومكس “ لشريط المصوّر” العربي، وهي مبادرة لأبحاث الكومكس العربي وتشجيعه، وقد تعهّدت عائلة الصوّاف بدعم المبادرة على مدى خمس سنوات، وستقدّم المبادرة جائزة محمود كحيل السنوية التي ستبرز المواهب العربية في مجال الكومكس.

 

الصواف متخرج من الجامعة الأميركية في بيروت بدرجة بكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1974. وهو شغوف بالشرائط المصورة (الكومكس) وهو رسام موهوب أقام معرضين في العام 2011 في بيروت وجدّة. وهو مؤلف ثلاثة كتب كومكس هي "مذكرات ميمونة" وفيه يتناول الأفكار الأولى لطفلته، وكتاب "طش فش"، وكتاب "شلة عزّو". وهذا الأخير يتناول حياة الصواف وأصدقائه.

 

رئيس مجلس إدارة في "شركة تطوير لإنماء المشاريع والاستثمار العقاري" بالجمهورية العربية السورية.

 

شريك مؤسس في "شركة مصرف الإبداع للتمويل الصغير والمتناهي الصغر" بالجمهورية العربية السورية، ويمتلك 25,000 حصة في الشركة، بنسبة 3,42%، قيمتها 12,500,000 ليرة سورية.

المناصب عرض الكل

رئيس مجلس إدارة - شركة تطوير لإنماء المشاريع والاستثمار العقاري عضو مجلس الأمناء - الجامعة الأميركية في بيروت شريك مؤسس - مصرف الإبداع للتمويل الصغير والمتناهي الصغر

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND