من هم؟

دليل الشخصيات العربية

منير نايفة

منير نايفة

عالم ذرة فلسطيني.



الجنسية: فلسطيني

بلد الإقامة: فلسطين

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

عالم ذرة فلسطيني.

عمل نايفة بين 1977 وحتى 1979 باحثاً فيزيائياً بمعامل "أوج – رج" في "جامعة كنتاكي" الأميركية، ثم التحق نهاية هذه الفترة عام 1979 بـ"جامعة إلينوي".

يعود حب نايفة للعلم إلى فترة الطفولة، فما زال يتذكر إلى أي مدى كان شغوفاً بصناعة أجهزة الراديو، ويعتبرها هوايته المفضلة، ويقضي كثيراً من الوقت في القراءة عنها، ويذهب إلى السوق ومحلات الأدوات الكهربائية ليشتري الهوائيات لكي يتم عمله الذي طالما أحبه والذي اعتبره هو نفسه بداية الطريق الذي أوصله ليصبح عالماً كبيراً.

حصل خلال 1979 على جائزة البحث التصنيعى في الولايات المتحدة، ونشر ما يزيد عن 130 مقالاً وبحثاً علمياً، وشارك مع آخرين في إعداد وتأليف العديد من الكتب عن علوم الليزر والكهربية والمغناطيسية.

كما وردت الإشارة إلى اسم نايفة في العديد من موسوعات العلماء والمشاهير، وكان من أبرزها موسوعة "بريتنيكا"، وموسوعة "ماجروهيل"، وقائمة رجال ونساء العلم الأميركيين، وموسوعة "Who’s Who in America"، وقائمة "Who's Who in Technology Today"، وقائمة "Who's Who in Engineering "، وكذلك "المعجم الدولي للسيرة الذاتية"، وقائمة رجال الإنجازات.

ولد نايفة عام 1945 في قرية الشويكة ناحية طولكرم الفلسطينية، حيث أكمل دراسته الابتدائية قبل أن يغادرها للأردن لاستكمال دراسته الثانوية، ثم إلى لبنان للحصول على درجة البكالوريوس من "الجامعة الأميركية في بيروت" عام 1968، ثم الماجستير في الفيزياء عام 1970، نال بعدها منحة أخرى مقدمة من "جامعة ستانفورد" الأميركية للحصول على الدكتوراه في حقل الفيزياء الذرية وعلوم الليزر.

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND