نجيب أنسي ساويرس

نجيب أنسي ساويرس

رجل أعمال مصري.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر

تاريخ الميلاد: 17 يونيو (حزيران) 19541954-0يونيو (حزيران)-17

العمر: 66 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رجل أعمال مصري.

وهو مؤسس "شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة"، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ"شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة"، ومالك ورئيس مجلس إدارة "شركة أوراسكوم تي إم تي إنفستمنتس" المعروفة سابقاً باسم "شركة ويذر انفستمنتس 2″، ورئيس مجلس إدارة "شركة لامانشا للموارد"، و"شركة أورا"، و"شركة يورونيوز".

كما أنه مؤسس ونائب رئيس مجلس أمناء "مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية"، وعضو مؤسس في "حزب المصريين الأحرار" منذ 2011، وعضو مجلس إدارة كل من "شركة نايل سيتي للاستثمار" ممثلاً عن "الشركة المصرية للاستثمار والتنمية" منذ 29 يونيو (حزيران) 2019، و"شركة بلتون المالية القابضة" ممثلاً عن "شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة"، وعضو مجلس أمناء "مؤسسة الفكر العربي"، بالإضافة إلى أنه يمتلك عدة أصول في مجال الإعلام والصحافة في مصر فهو مساهم في "صحيفة المصري اليوم".

شغل عضوية كل من اللجنة الاستشارية الدولية لمجلس إدارة "بورصة نيويورك"، والمجلس الاستشاري الدولي لـ"بنك الكويت الوطني"، والمجموعة الاستشارية في أفريقيا في "بورصة لندن"، والمجلس الاستشاري الخارجي لـ"المعهد العالمي للدراسات المتقدمة" في "جامعة نيويورك"، ومجلس أمناء كل من "الجامعة الفرنسية في مصر"، و"الجامعة الأميركية في القاهرة"، و"جامعة النيل"، ومجلس إدارة "المجلس المصري للشؤون الخارجية"، و"جمعية حماية حقوق المستهلك" في مصر.

تقلد منصب رئيس "الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة"، ونائب رئيس "المنظمة لمناهضة التمييز".

بدأ الاستثمار في مجال الاتصالات عام 1994، حيث أسس "شركة إن تاتش" كأول شركة إنترنت في مصر، ثم أسس "شركة إي إس سي" عام 1996 لتكون أول شركة اتصالات عبر الأقمار الصناعية في مصر، ليساهم فيما بعد في تأسيس "شركة موبينيل للاتصالات" كأول مشغل لخدمات المحمول في مصر عام 1997 بتحالف مع "شركة فرانس تيلكوم" و"شركة موتورولا".

كان مالكاً لـ"قناة أون تي في" حتى استحواذ "شركة إعلام المصريين" عليها عام 2016.

حاز على المركز 460 ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم حسب "مجلة فوربس" عام 2017 بثروة تقدر بـ 3.9 مليار دولار، وحصل على "وسام جوقة الشرف المصرية" برتبة قائد، و"وسام نجمة التضامن الإيطالي" برتبة قائد عام 2011.

حاصل على ماجستير في علوم الإدارة التقنية عام  1980 من "المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا" في سويسرا، وبكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1977 من "جامعة القاهرة".

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND