من هم؟

دليل الشخصيات العربية

هاشم النحاس

هاشم النحاس

مخرج ومؤلف وناقد سينمائي مصري.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

مخرج ومؤلف وناقد سينمائي مصري.

وهو رائد السينما التسجيلة في مصر، والمشرف على سلسلة الكتاب السينمائي في "الهيئة العامة للكتاب" منذ عام 1986، كما أنه عضو لجنة السينما في "المجلس الأعلى للثقافة"، وعضو مؤسس لـ"اتحاد التسجيلين العرب"، وعضو شعبة الفنون في "المجالس القومية المتخصصة" عام 1986.

يعد من أوائل المخرجين المصريين في السينما المصرية والذي جمع بين الكتابات النقدية والدراسات البحثية.

شغل منصب رئيس مجلس إدارة "جمعية نقاد السينما المصريين" بين 1980 و1990، ومؤسس ومدير "مهرجان الإسماعيلية القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة"، وشريك مؤسس لـ"جمعية الفيلم للهواة"، عمل كأستاذ في كل من كلية الإعلام في "جامعة 6 أكتوبر" بين 1998 و2005، و"الجامعة الأميركية في القاهرة"، وأستاذ للسينما في "جامعة بغداد" بين 1975 و1979.

تولى عضوية كل من قسم قراءة النصوص وقسم السيناريو في "المؤسسة العامة للسينما" بين 1963 و1967، واللجنة العليا ولجنة اختيار الأفلام لـ"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" بين 1986 و1997، واللجنة الاستشارية للفنون في "مكتبة الإسكندرية" بين 2003و 2005، بالإضافة إلى عضويته في العديد من الجمعيات الثقافية والسينمائية في مصر.

كما عمل كمخرج ومنتج فني في "المركز القومي للأفلام التسجيلة، وتدرج في عدة مناصب في "المركز القومي للسينما"، منها مخرج ومنتج، والمشرف على الشؤون الفنية، ورئيس المركز، كما أنه تولى منصب مستئار وزير الثقافة لشؤون السينما بين 1993 و1997.

من مؤلفاته: "يوميات فيلم"، "نجيب محفوظ على الشاشة"، "السينما والدولة"، "السينما الشابة"، "التكوين في السينما المصرية".

حاصل على العديد من الجوائز، منها "جائزة المجلس الأعلى للآداب والفنون"عام 1972 عن بحثه "المشكلة الجمالية للإعداد السينمائي من الرواية إلى الفيلم"، و"الجائزة الأولى" من "مهرجان ليبزج الدولي" عام 1972، كما تم تكريمه من "المهرجان القومي للسينما" عام 1995، تم اختيار فيلمه "النيل الأزرق" كواحد من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما في العالم من "المهرجان الدولي للأفلام القصيرة" في فرنسا.

حاصل علي دبلوم الدراسات العليا في الإخراج السينمائي عام 1972 من "المعهد العالي للسينما"، ودبلوم في التربية من "معهد المعلمين"، وليسانس آداب في الدراسات الفلسفية والاجتماعية.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND