من هم؟

دليل الشخصيات العربية

وفيق رضا سعيد

وفيق رضا سعيد

رجل أعمال بريطاني سوري سعودي، مقيم في المملكة المتحدة.



الجنسية: سعودي، سوري

بلد الإقامة: السعودية، المملكة المتحدة

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

رجل أعمال بريطاني سوري سعودي، مقيم في المملكة المتحدة.

 

كون ثورة تقدر بالمليارات بعد عمله في السعودية أيام ازدهارها في نهاية السبعينات والثمانينات، في شركة مقاولات انتقل إلى أوروبا ولديه الآن شركات في أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط.

 

بدأ سعيد حياته العملية الحقيقية في الاستثمار المصرفي في جنيف عام 1963، إلا أنه جنى ثروته الحقيقية بعد أن عاد إلى المملكة العربية السعودية من أعماله في قطاع الإنشاءات، وفي عام 1981 تم منحه الجنسية السعودية.

 

اشتهر سعيد بدوره كوسيط في صفقة الأسلحة بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا، والمعروفة بصفقة اليمامة، وهي من أكبر صفقات شراء الأسلحة في بريطانيا.

 

وقام بالتبرع لإنشاء" كلية سعيد لإدارة الإعمال" في جامعة أكسفورد بملبغ 23 مليون جنيه استرليني وقامت الجامعة بتسمية الكلية باسمه.

 

في عام 1982، أسس مؤسسة سعيد، وهي مؤسسة اجتماعية لتدريب الشباب والأطفال في منطقة الشرق الاوسط، ولتقديم الدعم لهم عن طريق عدد من البرامج التعليمية، ودعم التطوير ومساعدة الأطفال المتضررين.

 

ورد في قائمة “الاقتصادي 100″، لأبرز 100 رجل أعمال سوري، في العامين 2009 و2010.

 

حصل سعيد عام 2005 على الدكتوراه الفخرية من جامعة دمشق، تقديراً له ولعطائه ومؤسساته الخيرية التي يملكها في أوروبا والشرق الأوسط.

 

وهو شريك مؤسس في "شركة الخير والرضا والسعادة" بالجمهورية العربية السورية، يمتلك 400 سهم في الشركة، بنسبة 2%، قيمتها 200,000 ليرة سورية.

 

وشريك مؤسس في "الشركة السورية الأولى للاستثمارات القابضة" بالجمهورية العربية السورية، يمتلك 400,000 سهم في الشركة، بنسبة 20%، قيمتها 200,000,000 ليرة سورية.

المناصب عرض الكل

شريك مؤسس - شركة الخير والرضا والسعادة شريك مؤسس - الشركة السورية الأولى للاستثمارات القابضة

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND