من هم؟

دليل الشخصيات العربية

يوسف عبدالله البنيان

يوسف عبدالله البنيان

نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية  "سابك" منذ فبراير (شباط) 2015، المملكة العربية السعودية.



الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد:

العمر:


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية  "سابك" منذ فبراير (شباط) 2015، المملكة العربية السعودية.

 

وهو رئيس مجلس إدارة كل من: الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" منذ مايو (أيار) 2016، وشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" منذ يناير (كانون الثاني) 2015، وشركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" منذ فبراير (شباط) 2015، والشركة السعودية للحديد والصلب "حديد"، و"لجنة مصنعي البتروكيماويات".

 

كما أنه عضو في "مجلس الأعمال العالمي" التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، و"مجلس الأعمال العالمي" المنبثق عن منتدى بلومبيرغ العالمي للأعمال، وعضو مجلس إدارة "منتدى بوأو الآسيوي"، والمجلس الدولي للاتحادات الكيميائية "ICCA"، و"الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، و"المؤسسة العامة للموانئ" في السعودية.

 

وهو كذلك عضو المجلس الاستشاري لـ"جامعة الملك سعود"، والمجلس الاستشاري العالمي لـ"جامعة الملك فهد للبترول والمعادن"، وعضو مجلس إدارة "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، وعضو مجلس إدارة "البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية"، وعضو في اللجنة التنفيذية لمنتدى الرياض الاقتصادي في "الغرفة التجارية الصناعية بالرياض".

 

بدأ العمل في شركة "سابك" عام 1987 كأخصائي تطوير أعمال، ثم عمل في قطاع الاتصالات والإعلام في ذات الشركة، وتولى بعدها عدة مناصب وهي: المدير التجاري للشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وأميركا اللاتينية بين 1994 و2002، والمدير العام في "سابك آسيا الباسيفيك بي تي إي" في سنغافورة بين 2002 و2005، والمدير العام للشركة في منطقة الأمريكيتين بين 2005 و2007، ومدير عام وسطيات النسيج في مركز "سابك" الرياض بين 2007 و2008، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع الموارد البشرية بين 2008 و2013، ونائب الرئيس التنفيذي لوحدة العمل الاستراتيجية للكيماويات بين 2013 و2014، ونائب الرئيس التنفيذي للمالية بين 2014 و2015.

 

حاصل على ماجستير في الإدارة الصناعية عام 1996، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1987.

 

 

 

 

 

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك

مقالات مقترحة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND