يوسف عيدابي

يوسف عيدابي

شاعر ومسرحي سوداني.



الجنسية: سوداني

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة، السودان


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

شاعر ومسرحي سوداني.

وهو مستشار ثقافي في "دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية"، ومستشار "الهيئة العربية للمسرح"، وعضو مجلس أمناء "أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية".

شغل منصب مدير إدارة التخطيط في "دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة"، ومنسق عام لـ"معرض الشارقة الدولي للكتاب"، وعميد "معهد الفنون الموسيقية والمسرحية" في الخرطوم، ومدير"مركز الدراسات الوثائقية والفلكلور" في السودان، كما عمل محاضراً في عدة جامعات في السودان ورومانيا والإمارات العربية المتحدة.

صدر له العديد من الكتب المسرحية والنقدية والأدبية، منها: "المسرح في الإمارات، صورة الواقع وأسئلة المستقبل"، و"عمار الروح في شأن ثقافة الشارقة"، و"التراث الحي"، و"الفن الجديد في الإمارات، تغيير الواقع وآفاق المستقبل"، كذلك له عدة مؤلفات مسرحية، منها: "العصفورة والممثلون"، و"حصان البياحة"، و"المشوهون"، و"الفنار"، و"الحلم"، و"الممسوسون".

أسس مع زميله الشاعر الراحل محمود عبدالحي تياراً شعرياً باسم "الغابة والصحراء"، كما أسس مجلة للتراث تحمل اسم "وازا"، إضافةً إلى مشاركته في تأسيس "مجلة المأثورات الشعبية"، وهي مجلة تختص في البحث في التراث.

أطلق مجموعة من المسرحيين جائزة تحمل اسمه، وذلك تقديراً لجهوده النظرية والإبداعية والاجتماعية، التي أثرت حركة المسرح محلياً وعربياً.

حاصل على دكتوراه في تاريخ ونظرية المسرح من "جامعة بوخارست" في رومانيا.

المناصب عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND