دليل الشركات

دليل الاقتصادي للشركات العربية

مصرف سورية المركزي

الاسم بالانكليزية:
Central Bank of Syria
الدولة:
سورية
المقر الرئيسي:
دمشق
العنوان:
ساحة التجريدة المغربية
رقم الهاتف:
+963 0119985
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني:
info@cb.gov.sy
صندوق البريد:
2254

إخلاء مسؤولية: هذه المعلومات هي وفقاً لما توفر ضمن عقد تأسيس الشركة أو موقعها الإلكتروني

في حال أردت الاطلاع على معلومات الشركة كاملة, يمكنك

تصنيفات الشركة

مصارف هيئات حكومية

معلومات المؤسسة

أُحْدِث "مصرف سورية المركزي" بموجب المرسوم التشريعي رقم ( 87 ) تاريخ 28/3/1953 الذي تضمّن نظام النقد الأساسي في سورية وباشر نشاطه في الأول من آب 1956، الجمهورية العربية السورية.

 

عرّف المرسوم التشريعي المذكور المصرف المركزي على أنه مؤسسة عامة مستقلة يعمل تحت رقابة الدولة و بضمانتها، و في حدود التوجهات العامة التي تصدر إليه من مجلس الوزراء و يمارس لحساب الدولة امتياز إصدار الأوراق النقدية و إدارة الصندوق النقدي و يتولى إدارة مكتب القطع (الصرف الأجنبي) كما أنه يلعب دور عميل الحكومة المالي.

 

يعمل المصرف المركزي أيضاً على تنسيق فعاليات مؤسسات النقد والتسليف في حدود صلاحياته والتوجيهات العامة التي تصدر إليه من مجلس الوزراء بما يحقق أهداف السياسات المالية والنقدية والمصرفية للدولة، كما يمارس الرقابة على الجهاز المصرفي والعمل على تنفيذ أحكام نظام النقد الأساسي وما يتفرع عنه من أنظمة وتعليمات وضوابط نقدية ومصرفية.

 

وتستند رؤية مصرف سورية المركزي إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي، بما يسهم في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية الكلية، وتقوم على بناء سياسة نقدية تستهدف الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة السورية، ومعدل تضخم منخفض ومستقر، وتسهم في توفير البيئة الملائمة للاستثمار ودعم النمو الاقتصادي؛إلى جانب تبني استخدام أدوات الدفع الإلكتروني كأداة حيوية لتحقيق الأهداف قصيرة وطويلة الأجل.

 

تكتتب الدولة بكامل رأسمال المصرف و تخضع حساباته منذ العام 1967 إلى مراقبة " الجهاز المركزي للرقابة المالية ". يقع المركز الرئيسي في مدينة دمشق وله 11 فرعاً موزعاً في مراكز المحافظات السورية.
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND