حكومي

آخر مقالات حكومي

دعت جمعية الإمارات للتأمين إلى فرض ضريبة القيمة المضافة على الوثائق الصادرة بعد 1 يناير 2018



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت "جمعية الإمارات للتأمين" أن شركات التأمين لن تستطيع استيفاء قيمة الضريبة المضافة على الوثائق الصادرة في 2017، مطالبةً بعدم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بأثر رجعي على وثائق التأمين الصادرة قبل 2018.

وحسب موقع "مباشر" دعت الجمعية إلى فرض ضريبة القيمة المضافة على الوثائق الصادرة مستقبلاً، أي بعد 1 يناير (كانون الثاني) 2018، سواءً كانت وثائق تأمين أو تمديد وثائق تأمين أو أي تعديلات أخرى تطرأ على هذه الوثائق.

وعزت الجمعية مطالبتها بعدم تطبيق الضريبة في الموعد المحدد إلى وجود ملايين العملاء ممن يصعب الرجوع إليهم لتحصيل فروقات الضريبة، خاصةً فيما يتعلق بتأمين المركبات والتأمين الصحي.

وبينت أن تحميل شركات التأمين لهذه الفروقات في حال تطبيق الضريبة بأثر رجعي سوف يكون له آثار سلبية على الشركات ومساهميها وعلى نتائجها المالية.

وشهد الشهر الجاري عدة مطالبات بتأجيل موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وإن مطالبة "جمعية الإمارات للتأمين" المحددة أعلاه كان لها مثيل في سجل مطالبات الشهر، حيث طالب رئيس مجلس إدارة " اتحاد مصارف الإمارات " عبد العزيز الغرير بتأجيل موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة 6 أشهر إضافية، لأن القطاعات الاقتصادية في الدولة غير مؤهلة بعد لتطبيق الضريبة في الموعد المحدد.

ووردت مؤخراً شكاوى عدة من بعض قطاعات الأعمال عن عدم الجاهزية لتطبيق الضريبة، مطالبين بتأجيلها، سيما وأن اتفاقية تطبيقها الموقعة بين دول " مجلس التعاون الخليجي " تسمح بتأجيلها لبداية 2019، حيث يتوقع تأجيل تطبيقها في البحرين والكويت.

وقال المدير العام لـ"لهيئة الاتحادية للضرائب" خالد البستاني في 12 الجاري أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق مطلع العام القادم على وثائق التأمين سارية المفعول وبدون استثناء.

ويقصد بضريبة القيمة المضافة تلك التي تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة وتطبق على السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.

وتتوقع الإمارات تحقيق إيرادات من الضريبة، بقيمة تتراوح بين 12 و15 مليار درهم، خلال العامين الأول والثاني من تطبيقها.

وتم تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 150 دولة حول العالم، بما في ذلك دول "الاتحاد الأوروبي" والبالغ عددها 29 دولة، إضافة إلى كندا، نيوزيلندا، أستراليا، سنغافورة وماليزيا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND