بيانات صحفية

آخر مقالات بيانات صحفية

يهدف المشروع إلى تنبيه السائقين بالأخطار المحتملة من حولهم



الاقتصادي – بيان صحفي:

 

صمم وطور 4 طلبة إماراتيين من قسم علوم وهندسة الحاسوب في "الجامعة الأميركية في الشارقة" مشروعاً مبتكراً لسنتهم الأخيرة، من أجل تخفيض نسبة حوادث المرور.

ويعمل هذا ا النظام على مساعدة السائقين بالكشف عن نشاط القيادة الخطر لدى المركبات المجاورة، إذ يقوم بإبلاغ السائقين عن أي سلوك غير منتظم لسائقي السيارات حول مركبتهم في غضون مسافة من اختيارهم وتصل إلى بضعة كيلومترات.

ويهدف النظام من خلال الإبلاغ عن المشاكل، تنبيه السائقين بالأخطار المحتملة من حولهم والكشف عن أي أنشطة قيادة متهورة من قبل السيارات المحيطة، مثل الاقتراب من السيارات الأخرى والسرعة الزائدة والكبح المتكرر وتغيير المسارات بشكل مستمر وغيره.

وشارك بتطوير المشروع كل من سعود سلطان القاسمي وعبد الله النومان وعبد الله اهلي ومحمد المراشدة، بإشراف رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب فادي أحمد العلول، الأستاذ المشارك في علوم وهندسة الحاسوب عمران ذو القرنان.

وقال العلول: إن أكثر الأسباب لحوادث السيارات المميتة هم السائقون المتهورون الذين يقودون بسرعة زائدة أو الذين يغيرون مساراتهم بشكل مفاجئ وبتكرار، حيث إن المسألتين مشمولتين في هذا النظام الجديد.

وأضاف رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب، أن النظام بسيط وفعال بشدة ورخيص الثمن بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يحدث فرقاً بين السائقين.

وأكد ذو القرنان، أن عصر القيادة الذاتية بدأ، حيث إن التطور التالي لهذا النظام هو السماح للمركبات بالرد تلقائياً على السلوكيات المتهورة للمركبات المجاورة وبالتالي المساعدة في منع وقوع الحوادث.

وأشار قائد الفريق الطلابي سعود القاسمي إلى أن حوادث السيارات من أكثر الأسباب الرئيسية للوفاة في الإمارات، حيث إن المشروع يهدف إلى تخفيض هذه الأرقام من خلال تحذير السائقين من مخاطر الطرق عبر إرسال رسائل لاسلكية بين السيارات.

ويوجد عدد من المكونات للنظام وتتضمن الاتصال بلوحة قيادة السيارة للحصول على معلومات عن السرعة والمكابح وقراءة المحرك. وعند قراءته، يتواصل النظام عبر "زيج بي" وهو بروتوكول شبكة لاسلكية قياسية يستخدم لإنشاء شبكة شخصية في المنطقة دون الحاجة الى الاتصال بالإنترنت.

ويتصل كل نظام بالآخر عبر أجهزة زيج بي وبالتالي مشاركة البيانات بين المركبات المجاورة، في حين يتم مشاركة موقع المركبة وسلوك القيادة، تبقى هوية السائق وأرقام لوحاته امنة ومجهولة للمركبات الأخرى.

تنويه بيانات صحفية تنشر على مسؤولية الشركة المرسلة ولا يتحمل الاقتصادي المسؤولية عن المحتوى.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND