اقتصاد العائلة

آخر مقالات اقتصاد العائلة

يعتبر الإنفاق المفرط أقصر الطرق إلى الديون



الاقتصادي – خاص:

ليس غريباً أن تبلغ نهاية شهرك ولا تملك ما يكفي من المال، دونما ادخار المال للأهداف المستقبلية، بالطبع سيحدث ذلك إذا كنت لا تملك القدرة على ضبط إنفاقك، أو أنك لا توازن بين حجم نفقاتك ودخلك ومدخراتك، ولتحقق أمنا ماليا تحتاج إلى تخفيف النفقات، وإليك هذه النصائح:

حدد الأسباب التي تدفعك للإنفاق

تتفاوت الأسباب التي تدفعك إلى إنفاق أموالك، فعليك معرفتها لمعالجتها وتلافيها، ربما تكون البيئة التي توجد فيها سبباً في إنفاقك، مثلاً عندما تكون في السوق تنفق الكثير من المال، وإذا لم تستطع أن تحدد كمية إنفاقك في السوق احمل قليلاً من المال عند ذهابك إلى السوق، أو قد تكون حالتك المزاجية سبباً في كثرة إنفاقك، كحالاتك العاطفية والنفسية، عليك إذاً أن تعرف الحالات التي تزيد لديك الرغبة بالإنفاق وتلافي التسوق وأنت بمزاجٍ معين.

تتبع نفقاتك

لا تنبته إلى نفقاتك اليومية، ولا تكترث بحجم مشترياتك، فتستمر بالإنفاق في تلك الحالة لأنك لم تحسب كم من المال تصرف وكم بقي لديك، لذا تتبع نفقاتك وحددها، حتى تخفف منها وتحافظ على مدخراتك.

خصص مالاً لكل أسبوع على حدة

عليك الاعتماد على النقد أكثر من بطاقات الائتمان حتى تعرف كم تنفق وكم يتبقى لديك من المال، فبهذه الحالة يمكنك استخدام مغلفات لكل أسبوع تضع فيها أمولاً تخصص لكل ما تصرفه، وعندما تنتهي أموال المغلف لن تنفق المزيد من المال.

حدد أهدافاً بسيطة وقصيرة المدى

لا يمكن وقف الإنفاق بشكل سريع ومباشر، لذا عليك وضع خطط قصيرة المدى لوقف الإنفاق، كأن تقول سأقلل إنفاق المال على الطعام الجاهز، وابدأ أولاً في خفف نفقاتك على الطعام الجاهز إلى النصف واصطحب طعامك معك إلى عملك، حتى تعتاد على عدم إنفاق الكثير من المال على وجباتك الجاهزة، وهكذا بالنسبة للكثير من الأمور.

تعلم كيف توازن أموالك

إن زيادة الإنفاق تنجم عن عدم تنظيم الدخل مع الاحتياجات والنفقات، فابدأ بتنظيم ميزانيتك الشهرية، احسب ما تنتجه وما تنفقه في كل شهر ثم قسّم أموالك على قدر النفقات، وفي الشهر التالي اختبر ميزانيتك لتعرف مدى نجاحها، وبذلك تحدد نفقاتك وتستطيع تقليصها للتتناسب مع دخلك.

انتظر قليلاً ثم قرر

عندما تندفع لشراء شيء فقط لأنه أعجبك وأنت لا تحتاجه بشكلٍ فعلي، انتظر 20 دقيقة فكر قليلاً قبل أن تدفع أموالك، فستجد أنك تستطيع الاستغناء عنه، واجعل مدة التفكير بحجم الشيء الذي تريد شراءه، فمثلاً قرار شراء منزل يحتاج تفكيراً أكثر من وجبة سريعة، وبهذه الطريقة تعتاد ألا تنفق أموالك بسرعة ودونما تفكير.

اشترِ فقط ما تحتاجه

قبل شراء أي شيء فكر كيف ستستخدمه في المستقبل وإلى أي وقت ستستمر باستخدامه، و إذا وجدت أنك لا تحتاج الشيء الذي تشتريه فاعتد أن تعدّل عن قرارك الشرائي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND