حكومي

آخر مقالات حكومي

تهدف المملكة للتدرج في تطبيق إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلن وزير المالية محمد الجدعان خلال جلسة "مجلس الوزراء" اليوم الثلاثاء، عن تمديد برنامج التوازن المالي إلى 2023، بدلاً من 2020 كما كان مقرراً في السابق.

وأكد الجدعان أن قرار التمديد يهدف للتدرج في تطبيق إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي، بما يتضمنه من رفع أسعار الطاقة والكهرباء، كون الوضع الاقتصادي الحالي يتيح ذلك، بحسب ما أوردته "العربية".

وكانت المملكة قد أعلنت نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2016، عن برنامج التوازن المالي استكمالاً للبرامج التي تُحقق "رؤية 2030″، حيث يتضمن عدداً من الآليات التي تفضي إلى تحقيق التوازن في الميزانية السعودية خلال الأعوام القادمة.

ويعتمد برنامج تحقيق التوازن المالي على 3 نقاط أساسية، هي رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي، وتحسين الإيرادات غير النفطية من خلال فرض رسوم على الوافدين، وضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية على المنتجات الضارة، ورسوم الأراضي البيضاء، ورسوم التأشيرات، إلى جانب رفع كفاءة الدعم الحكومي.

ووفقاً لتقديرات "وزارة المالية" فإن المملكة ستحقق إيرادات في الميزانية بحلول 2023 تصل إلى 1.138 تريليون ريال، فيما ستبلغ النفقات 1.134 تريليون ريال، ما يعني فائضاً بقيمة 4 مليارات ريال.

أما نسبة الدين العام مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي فلن تتجاوز بحسب التقديرات 25% خلال فترة التوازن المالي، ما يبقيها ضمن نطاق منخفض مقارنة مع باقي دول العالم.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND