اقتصاد العائلة

آخر مقالات اقتصاد العائلة

قبل الانتقال لوضع ميزانية للأعمال نظم ميزانيتك العائلية



الاقتصادي – خاص:

عندما تفكر بتوسيع نطاق الاستثمارات، فإن الأمر يتطلب منك معرفة كيفية وضع ميزانية تناسب الأعمال، وهي تختلف عن الميزانية العائلية التي توضع وفق الدخل الشهري الثابت في أكثر الأحيان، لكن قبل الإقدام على وضع ميزانية الأعمال، فكّر بالخطوات الثلاث الآتية:

أولا: حدد نوع المشروع الذي تخطط له

قبل التفكير بطرق رجال الأعمال في وضع ميزانية تنظم أموالهم، فكر بنوع المشروع الذي ستبدأ به، والإطار الذي تعمل فيه، فمثلاً، إذا كان المشروع ضمن الإطار المنزلي، كالأعمال اليدوية، أو المنتجات التي تبيعها من منزلك، سيقتضي الأمر فقط إضافة جداول تخص المشروع إلى ميزانية العائلة، أما إذا فكرت بالخروج إلى السوق، والتوسع في المشروع، فهذا يتطلب العمل على نطاق أوسع من حيث التفكير بالمنافسات، والمفاجآت على صعيد التضخم الاقتصادي، وتدني المستوى الشرائي.

ثانياً: النجاح بالميزانية العائلية شرط أساسي

لا يمكن الانتقال إلى التفكير بميزانية للأعمال، دون النجاح في وضع ميزانية عائلية ناجحة وتتحدد عناصرها بــ:

 تحديد الأهداف 

فكّر بمقدار المال الذي تريد حفظه وما الذي تدخره، اسأل الجميع في عائلتك عما يجب القيام به بالمال الزائد. فمن الأفضل على الجميع الالتزام بميزانية الأسرة، وهو ما يتحقق إذا كان لدى الجميع أهداف واضحة، كما عليك التحقق من حساب التوفير الخاص بك قبل تحديد الميزانية، وحدد المبلغ الذي تريد ادخاره.

حدد طريقة كتابة ميزانيتك

فإما أن تخططها وتكتبها ورقياً، وتستخدم الآلة الحاسبة في الخطوات التي تتبعها لتقسيم أموالك، وإما أن تكتبها إلكترونياً، مستخدماً برنامج مايكروسوفت إكسيل.

حدد عدد مرات حساب الميزانية

بعد كتابة وتقسيم الميزانية، عليك أن تحدد عدد المرات التي تقوم فيها بحساب الميزانية، فإما أن تحسبها  مرة كل آخر أسبوع أو كل آخر شهر، وهو ما تقرره بالاتفاق مع أسرتك.

إذا كانت بياناتك خاطئة ستكون ميزانيتك خاطئة

اجمع المعلومات الأساسية، الدخل الذي يكسبه أفراد عائلتك، والنفقات الأسرية، واستعن على ذلك ببطاقات الائتمان، والفواتير، بالإضافة إلى الإيصالات، وشجع أفراد أسرتك على الاحتفاظ بأي فاتورة تُدفع، وقم بوضعها في صندوق محدد، بالإضافة إلى إفراد أعمدة تحدد فيها النفقات الثابتة التي تدفعها شهرياً.

راجع ميزانيتك كل شهر لتعرف مدى نجاحها

في نهاية كل شهر راجع ميزانيتك، لتعرف مدى النجاح الذي حققته، وإذا لديك القدرة على ادخار المزيد من المال، فالهدف من الميزانية أن تتعلم الحد من الإنفاق الذي نقوم به.

ثالثا: ابدأ بالهيكل الأساسي لميزانية رجال الأعمال:

يتشكل الهيكل العام لميزانية رجال الأعمال – مع الاحتفاظ بالعناصر السابقة وتطبيقها -، من تقسيم التكاليف ضمن جداول إلى فئات ثابتة ومتغيرة وشبه متغيرة.

– التكاليف الثابتة هي المصاريف التي تظل كما هي، سواء ارتفعت مبيعاتك أم انخفضت، و من الأمثلة على ذلك، ال إيجار ، والأثاث المؤجر، والتأمين.
– ترتبط التكاليف المتغيرة بأحجام المبيعات، وتشمل أيضاً تكلفة المواد الخام التي تحتاجها، بالإضافة إلى المنتجات، والمخزون، والشحن.
– التكاليف شبه المتغيرة هي تكاليف ثابتة يمكن أن تكون متغيرة عندما يتأثر حجم عملك بعوامل خارجية أو داخلية. ويمكن أن تشمل الرواتب، والاتصالات، والإعلانات.

-الأرباح، يمكنك تقدير الربح ضمن الميزانية من خلال طرح قيمة التكاليف من قيمة العائدات، ويمكن الاستعانة بمحاسبين متخصصين في حال كان العمل له عدة فروع، وعلى أساس تقديرات الأرباح يمكنك البدء في التخطيط لما إذا كان يمكنك شراء معدات جديدة، والانتقال إلى موقع أكبر، إضافة إلى زيادة عدد الموظفين، أو إعطاء مكافآت، كما يمكنك أيضاً تحرّي الخلل الذي يحدث في سير عمل الشركة وإصلاحه، وفق الخطة المالية المعتمدة على بيانات الميزانية، بما يخص التكاليف والأرباح.

يجب أن تعمل الميزانية وفقاً للمعادلات الرياضية الأساسية، إما المبيعات = التكلفة الإجمالية + الربح، أو: المبيعات – التكلفة الإجمالية = الربح.

رابعا: الصياغة النهائية لميزانية الأعمال

تعد صياغة ميزانية الأعمال أسهل إذا كتبت لكل سنة بشكل منفرد، وذلك من خلال:

  • وضع جدول للمبيعات والأرباح: يبدأ من خلال وضع هدف لإيرادات المبيعات الخاص بك، وبالنسبة إلى شركة ناشئة، ابدأ بتقدير نوع الربح الواقعي الذي ترغب برؤيته في العام القادم، إذا كنت قد بدأت نشاطك التجاري لفترة من الوقت، فاستخدم أحدث بياناتك المالية، واستخدم تلك البيانات كأساس لتطوير أهداف المبيعات وضع في اعتبارك العوامل التي تؤثر على أرقام المبيعات الخاصة بك – مثل تبدلات الاقتصاد أو فقدان عميل رئيسي – فإذا كانت الأرقام والحسابات دقيقة، لن يحدث أي تغير بسير العمل والأرباح.
  • حساب النفقات التشغيلية: من الجيد للبدء، استخدام البيانات المالية الثابتة للميزانية، ويجب أن تتضمن قائمة مفصلة بالمصروفات الثابتة والمتغيرة التي تكبدتها خلال العام، بما في ذلك الرواتب والأجور والإيجار والبريد والبحث والسفر والمرافق والضرائب وغيرها.
  • معرفة هامش الربح الإجمالي: هذا أسهل بكثير إذا كنت تستثمر في الأعمال التجارية لفترة من الوقت، في هذه الحالة، قم بتقدير تكلفة البضائع التي بعتها (بدءاً من المخزون أو السلع المشتراة أو المصنعة، ورسوم الشحن، وما إلى ذلك) واطرح ذلك من إجمالي إيرادات المبيعات الخاصة بك.

ونظراً لتقديرات المبيعات والنفقات، من المرجح أنك سترغب في الرجوع وإعادة ضبط تقديراتك للوصول إلى أهداف الربح. وهذا يعني أنك مثلاً قد تشتري إمدادات جديدة أقل في العام المقبل أو تحتاج إلى إضافة اثنين من الموظفين الجدد، وغير ذلك.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND