نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يمثل عدد المشتركين في المنطقة 25% من إجمالي عدد المشتركين في السعودية



 

الاقتصادي – السعودية:

قالت " الشركة السعودية للكهرباء "، إنها نفذت مشاريع كهربائية بما يزيد عن 61 مليار ريال من 2012 وحتى 2016، إضافة إلى أنها تنفذ حالياً مشاريع بأكثر من 24 مليار ريال، في منطقة مكة.

وجاء تصريح الشركة خلال تكريم أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أمس للشركة بسبب رعايتها ومشاركتها بـ"المؤتمر الدولي لإعمار منطقة مكة المكرمة".

وبيّن رئيس القطاع الغربي بـ "السعودية للكهرباء" عبدالمعين الشيخ، أن المشاريع تهدف إلى مواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالمنطقة في ظل المشاريع التنموية، مضيفاً أن عدد المشتركين في المنطقة يمثل 25% من إجمالي عدد المشتركين، ويمثل الحمل الذروي فيها 32% من إجمالي الحمل الذروي العام بالمملكة.

وأضاف الشيخ، أن إجمالي قدرات توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة زادت بنسبة 8.5% خلال الفترة من 2012 إلى 2017 الجاري، وأن نسبة تلك القدرات تبلغ 31% من إجمالي قدرات التوليد بالمملكة، والتي وصلت إلى 75 جيجاواط.

وبحسب رئيس القطاع الغربي في "السعودية للكهرباء" عززت المشاريع موثوقية الخدمة الكهربائية لأكثر من 2.291 مليون مشترك بالمنطقة، حيث زادت 473 ألف مشترك خلال 4 سنوات، إضافة إلى دعم موثوقية الخدمة بالمسجد الحرام والذي يتم تغذيته بعدد 5 محطات تحويل جهد 13.8/110 كيلوفولط.

وتعمل الشركة على إنشاء ثلاث محطات تحويل أخرى، فيما يتم تغذية المشاعر المقدسة منى، وعرفات، ومزدلفة وقطار المشاعر المقدسة بـ 9 محطات تحويل جهد 13.8/110 كيلوفولط، ويجري إنشاء محطتي تحويل جديدتين.

ولفت الشيخ إلى أنه يجري دراسة مقترح تنفيذ برنامج الطاقة المتجددة في منطقة مكة بعدد 3 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية في جدة ورابغ والشعيبة بإجمالي قدرات تبلغ 1500 ميجاوات.

واستحوذت مكة على نحو 26% من قيمة استهلاك الكهرباء في السعودية خلال 2016، حيث بلغت قيمة الاستهلاك ما يقارب 5.8 مليار ريال، تليها منطقة الرياض بنحو 5.7 مليار ريال، في حين بلغت قيمة استهلاك المساكن للطاقة الكهربائية في السعودية نحو 22.7 مليار ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND