حكومي

آخر مقالات حكومي

الجدعان: لا يوجد خطط لزيادة ضريبة القيمة المضافة حالياً



الاقتصادي – السعودية:

 

قال وزير المالية محمد الجدعان أن الحكومة تدرس نتائج ضريبة القيمة المضافة في قطاعي الصحة والتعليم الخاص، وسيتم قريباً البت في إمكانية إعفائهما من الضريبة.

وأضاف الجدعان في مقابلة مع "القناة السعودية الأولى" أنه لا يوجد خطط لزيادة ضريبة القيمة المضافة حالياً، مشيراً إلى أن الضريبة اتفاقية خليجية قد تتعدل لاحقاً، وربما تزيد أو تنقص ويمكن حتى إلغاؤها حال اتفاق دول " مجلس التعاون الخليجي ".

وبين وزير المالية أنه وبعد اتفاق جميع دول "مجلس التعاون"، تم مراعاة فرض الضريبة بأقل نسبة بما لا يؤثر على المواطنين، كما أن الحكومة تراقب الأسعار في الأسواق بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة للتأكد أن الزيادة مبررة، إضافةً إلى دعم البنزين بأكثر من 30% رغم الزيادة الجديدة التي حدثت عليه مع بداية العام الجديد.

وبدأت السعودية 1 يناير (كانون الثاني) الجاري بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتتضمن بعض الخدمات الخاضعة للضريبة، أعمال التشييد أو الهدم أو التحويل أو التوسعة أو الصيانة للعقارات، والخدمات التي يورّدها وكلاء العقارات ومنظمو المزادات والمعماريون وفنيو المساحة والمهندسون وغيرهم ممن يقومون بأعمال تتعلق بالعقارات.

وتضم قائمة الأنشطة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في القطاع المالي، الفائدة على القروض أو رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني، بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان، الرهن، التمويل التأجيري، تعاملات الأوراق النقدية أو السندات المالية، والحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير.

لمشاهدة المقابلة كاملة


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND