مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

بلغت أصول صناديق الإمارات السيادية 1.3 تريليون دولار



الاقتصادي – الإمارات:

 

تصدّر صندوق جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" قائمة الصناديق السيادية العربية، بأصول بلغت قيمتها 828 مليار دولار، وفقاً للتقرير الذي أصدرته مؤسسة SWF Institute"" المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

وأوضح التقرير أن الدول العربية تمتلك 18 صندوقاً سيادياً، بإجمالي أصول بلغت نحو 3 تريليونات دولار، لافتةً إلى أن الإمارات استحوذت على 44% من إجمالي هذه الأصول، حيث تمتلك 5 صناديق سيادية بإجمالي أصول سجلت 1.3 تريليون دولار.

وحول باقي صناديق الإمارات السيادية، فقد بلغ حجم أصول صندوق "مؤسسة دبي للاستثمار" 209.5 مليار دولار، وصندوق "مبادلة للاستثمار" 125 مليار دولار، ثم صندوق "مجلس أبوظبي للاستثمار" 110 مليارات دولار، و"جهاز الإمارات للاستثمار" 34 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالدول العربية، فقد جاءت السعودية في المرتبة الثانية بعد الإمارات حيث استحوذت على 24% من إجمالي أصول الصناديق العربية ما يعادل 717.9 مليار دولار، وذلك من خلال صندوقيها السياديين، تلتها الكويت ثالثاً عبر صندوقها السيادي "هيئة الاستثمار الكويتية" بـ18% من الإجمالي، ثم قطر رابعاً مستحوذة على 11%.

واحتل "جهاز أبوظبي للاستثمار" المرتبة الثانية كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول بلغت 828 مليار دولار، بحسب تقرير أكتوبر (تشرين الأول) الماضي الصادر عن مؤسسة "SWF Institute".

والصناديق السيادية هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، لإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، فهي بمثابة الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية، وتتكون من أصول متنوعة مثل العقارات والأسهم والسندات وغيرها من الاستثمارات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND