حكومي

آخر مقالات حكومي

تعامل هذه المناطق على أنها خارج الدولة



الاقتصادي – الإمارات:

 

أقر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس "مجلس الوزراء"، حاكم دبي، بإعفاء 20 منطقة حرة من ضريبة القيمة المضافة في الإمارات.

ونص القرار على أنه يجوز نقل السلع من منطقة حرة إلى أخرى من دون استحقاق الضريبة عليها، حيث تعامل هذه المناطق على أنها خارج الدولة وخارج الدول المطبقة لضريبة القيمة المضافة، وفق ما نقلته صحيفة "الخليج".

وتخضع المناطق الحرة لمجموعة معايير منها، أن تكون منطقة جغرافية محددة ومسيجة لها ضوابط أمنية ورقابة جمركية بقصد مراقبة دخول وخروج الأفراد وانتقال السلع من والى تلك المناطق، وأن يمتثل مشغل المنطقة المحددة للإجراءات المقررة من "الهيئة الاتحادية للضرائب".

وشملت المناطق التي نص عليها القرار في أبوظبي كلاً من "منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة"، و"المنطقة الحرة بمطار أبوظبي"، و"منطقة خليفة الصناعية" بإمارة أبوظبي.

وفي دبي، شمل القرار "المنطقة الحرة لجبل علي" (شمال – جنوب)، ومنطقة العوير الحرة للسيارات "دوكامز"، و"مدينة دبي للأقمشة"، و"المنطقة الحرة في منطقة القوز الصناعية"، ومنطقة القصيص الصناعية "دوفزا"، و"مدينة دبي للطيران"، و"المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي".

وحدد القرار منطقتين في إمارة الشارقة وهما "المنطقة الحمرية"، و"المنطقة الحرة في مطار الشارقة"، ومنطقة واحدة في عجمان هي "منطقة عجمان الحرة"، ومنطقتين في أم القيوين وهما "ميناء أحمد بن راشد"، و"شارع الشيخ محمد بن زايد".

أما رأس الخيمة، تضمنت 3 مناطق وهي "المنطقة الحرة ميناء رأس الخيمة"، و"المنطقة الحرة مدينة رأس الخيمة الملاحية"، و"المنطقة الحرة بمطار رأس الخيمة"، وكذلك منطقتين في الفجيرة وهما "منطقة الفجيرة الحرة"، و"منطقة فويز".

وتضمن القرار أحقية "مجلس الوزراء" بتعديل المناطق المرفقة ضمن القرار، سواء بالإضافة أو الحذف أو التعديل، وعلى أن يصدر وزير المالية القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار.

وسوف تستفيد 20 منطقة حرة في الإمارات من قرار "مجلس الوزراء"، مع العلم أن هناك 40 منطقة حرة متوزعة في أنحاء الإمارات، تتركز 24 منطقة في إمارة دبي.

وذكر المكتب الإعلامي لـ"حكومة دبي" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الأربعاء، أنه تم إقرار إعفاء 20 منطقة حرة في أنحاء الإمارات من ضريبة القيمة المضافة، دون تحديد أسماء تلك المناطق الصادر بحقها القرار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND