تنمية

آخر مقالات تنمية

ستمتلك الهيئة 60% من أسهم المشروع



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت " هيئة مياه وكهرباء أبوظبي " إنها ستطرح خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، طلباً لإبداء الاهتمام بأكبر مشروع تحلية مياه على مستوى العالم، لإنتاج 200 مليون جالون مياه يومياً، بتقنية التناضح العكسي في منطقة الطويلة.

وأوضح مدير عام الهيئة بالإنابة سيف صالح الصيعري ، أن تنفيذ المشروع سيكون وفق نموذج المنتج المستقل الذي تطبقه الهيئة ضمن برنامج الخصخصة بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث ستمتلك الهيئة 60% من أسهم المشروع، بينما يمتلك المطوِّر الـ40% المتبقية، حسبما نقلته وكالة "وام".

ويهدف المشروع تأمين ضمان إمداد المياه الصالحة للشرب في أبوظبي، وخفض التكاليف في القطاع من خلال استخدام تكنولوجيا التناضح العكسي، ما يقلل الحاجة إلى توليد الكهرباء في الشتاء من التوربينات ذات الدورة المركبة التي تعمل بالغاز، وبالتالي تقليل تكاليف الوقود في القطاع.

وتشارك الهيئة كشريك استراتيجي، وراعٍ رئيسيّ لـ"القمة العالمية للمياه 2018″، و"القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018″، اللذين تستضيفهما "مصدر" ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، خلال 15 إلى 18 يناير (كانون الثاني) الجاري في "مركز أبوظبي للمعارض".

وتنفذ الهيئة حالياً مشروع "نور أبوظبي" كأكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية عالمياً، في منطقة سويحان، بتكلفة 3.2 مليار درهم، وبطاقة 1,177 ميجاواط، ما يسهم في تقليص الحاجة لاستيراد الغاز، وتحقيق وفر في قطاع الماء والكهرباء حالما تبدأ المحطة بالإنتاج.

وتنفق أبوظبي 17 مليار درهم سنوياً، ما يعادل 7% من الناتج المحلي الإجمالي العام، لإنتاج 700 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، وفق ما كشفته سابقاً "هيئة البيئة في أبوظبي".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND