حكومي

آخر مقالات حكومي

يخضع التعليم الجامعي لنسبة الصفر إذا كانت الجامعة مملوكة من الحكومة



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت "الهيئة الاتحادية للضرائب"، إن رسوم التعليم الأكاديمي في الجامعات الخاصة، تخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%.

وأوضحت الهيئة أنه في حال كانت الجامعة مملوكة من الحكومة بشكل كامل أو ممولة بشكل مباشر بنسبة تزيد على 50% فيكون التعليم الجامعي خاضعاً لنسبة الصفر، شرط أن تكون الجامعة ومنهاجها معتمدان من الجهة المنظمة لشؤون التعليم العالي في الإمارة أو الدولة بشكل عام، حسبما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم".

وبيّن أولياء أمور في الدولة أنهم لم يكونوا على دراية بأن الضريبة تشمل الرسوم الدراسية، لافتين إلى أن ما قرأوه من القانون فهموا منه أن الضريبة تشمل الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية للطلبة، ليس من بينها الرسوم الدراسية.

وسبق أن أكد وكيل وزارة المالية يونس خوري، أن قانون ضريبة القيمة المضافة يطبق بنسبة الصفر على قطاعي الصحة والتعليم.

ويجب على الأعمال التي تورّد سلعاً خاضعة للصفر مثل خدمات التعليم أن تسجل للضريبة ثم تستردها الحكومة لاحقاً، أما الأعمال التي تورد السلع والخدمات المعفاة لا يمكنها استرداد الضريبة على مشترياتها.

وطبّقت الإمارات مطلع يناير (كانون الثاني) 2018، ثاني استحقاقاتها الضريبية وهي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على توريد معظم السلع والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية، لتجمع الدولة ما يصل إلى 12 مليار درهم في العام الأول من التطبيق.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND