تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ناولت موانئ أبوظبي العام الماضي ما يزيد عن 18.6 مليون طن من البضائع



الاقتصادي – الإمارات:

 

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة " موانئ أبوظبي " عبد الكريم المصعبي أنه سيتم افتتاح محطة "كوسكو" الجديدة للحاويات باستثمارات 750 مليون دولار في "ميناء خليفة" العام القادم، ما يرفع القدرة الاستيعابية للميناء إلى 6 ملايين حاوية نمطية.

وبين المصعبي حسب صحيفة "الإمارات اليوم" أن الشركة تجري حالياً توسعات بـ700 مليون درهم في "ميناء الفجيرة" الذي تتولى تشغيله، بهدف استقبال سفن أكبر حجماً، وزيادة عدد خطوط الشحن التي ترتبط مباشرة بكل من "ميناء خليفة"، "ميناء زايد"، و"ميناء الفجيرة".

وجاء كلام نائب الرئيس التنفيذي خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة للإعلان عن المعرض الدولي المتخصص في الخدمات اللوجستية وقطاعات الشحن والتجارة البحرية "بريك بلك ميدل إيست" الذي سينطلق فبراير (شباط) القادم.

وخلال المؤتمر، قال الرئيس التنفيذي لـ"موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي أن الشركة ناولت العام الماضي ما يزيد عن 18.6 مليون طن من البضائع العامة والشحنات السائبة، كما تجاوز معدل النمو التراكمي الإجمالي خلال الأعوام الخمسة الماضية 70%، مع توقعات بمناولة أكثر من 20 مليون طن بضائع خلال 2018.

ووقّعت "موانئ أبوظبي" في 2016 اتفاقية امتياز مع شركة "كوسكو" الملاحية الصينية، لتشغيل رصيف بحري ومحطة حاويات في "ميناء خليفة"، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للميناء من 2.5 مليون حاوية حالياً إلى 6 ملايين حاوية سنوياً.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في ديسمبر (كانون الأول) 2016 أن عمليات التوسعة التي شهدها "ميناء خليفة" ستضيف 600 ألف متر مربع جديدة للميناء، ليصبح قادراً على التعامل مع 15 مليون حاوية نمطية، و35 مليون طن من البضائع العامة سنوياً.

وتتولى "موانئ أبوظبي" المملوكة لـ" حكومة أبوظبي " تشغيل وتطوير الموانئ المدنية غير النفطية لأبوظبي ومناطقها الصناعية، وتدير 4 موانئ في المنطقة الغربية، هي "المرفأ"، "السّلع"، "مغرّق" و"ميناء دلما".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND