مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تصدرت شركة باعظيم الشركات من حيث ملكية الأجانب فيها بنحو 1.12%



 

 

 

الاقتصادي – السعودية:

أظهر تقرير اقتصادي جديد أن استثمارات الأجانب في "السوق الموازية – نمو" تركزت في ثلاث شركات من أصل تسع شركات، وذلك بعد شهر من السماح للأجانب بالاستثمار فيها.

وبحسب تقرير صحيفة "الاقتصادية"، فإن شركة "باعظيم" تصدرت الشركات من حيث نسبة تملك الأجانب فيها حيث بلغت نحو 1.12%، أي ما يعادل نحو 1.26 مليون ريال.

وجاءت "شركة أبو معطي" في المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة المستثمرين الأجانب نحو 0.65% وتعادل نحو 1.04 مليون ريال، ثم " شركة مطابخ ومطاعم ريدان " في المرتبة الثالثة وبلغت ملكية الأجانب فيها نحو 0.56%، بقيمة تبلغ نحو 1.26 مليون ريال.

وحول ملكية الأجانب في "نمو" أوضح التقرير أن الملكية بلغت 3.93 مليون ريال في السوق، بنسبة 0.46% من إجمالي قيمة الشركات المدرجة.

وعن الشركات التي حظيت بأقل استثمار أجانب فيها، فأخفضها " شركة الأعمال التطويرية الغذائية " بنحو 0.01% تعادل نحو 1.2 ألف ريال، ثم "شركة الكثيري القابضة" بملكية بلغت نسبتها نحو 0.01%، بقيمة تبلغ نحو 3.1 ألف ريال.

وبلغت القيمة المتداولة للأسهم المدرجة في سوق "نمو" خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي نحو 30.44 مليون ريال، مقارنة بنحو 49.44 مليون ريال للشهر السابق له، في حين بلغت الصفقات المنفذة خلال الفترة نفسها نحو 4.5 ألف صفقة، تم التداول من خلالها بنحو 1.54 ملون سهم.

وأصدرت "هيئة السوق المالية" قراراً بالسماح للأجانب غير المقيمين بالاستثمار المباشر في "السوق الموازية – نمو" ضمن فئات المستثمرين المؤهلين ابتداء من تاريخ 1 كانون الثاني (يناير) 2018.

ووقعت "هيئة السوق المالية" و"الهيئة العامة للاستثمار" في 22 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مذكرة تعاون لوضع إطار عمل بين الجهتين عند إعداد التعليمات المنظمة والمعايير الخاصة بتملك المستثمرين الأجانب غير المقيمين حصصاً استراتيجية برأسمال الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND