رياضة

آخر مقالات رياضة

دفع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي على تشكيلته الحالية نحو 805 ملايين يورو



الاقتصادي – رياضة:

 

أنفق "نادي مانشستر سيتي" الإنجليزي الذي يملكه الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان منذ 2008، نحو 878 مليون يورو خلال سوق الانتقالات على تشكيلته الحالية ليكون أكثر أندية كرة القدم العالمية إنفاقاً متقدماً على "نادي باريس سان جيرمان" الفرنسي الذي أنفق نحو 805 ملايين يورو.

وبحسب دراسة نشرها أمس مرصد كرة القدم التابع لـ"المركز الدولي للدراسات الرياضية" في سويسرا، فإن "أي نادٍ في تاريخ كرة القدم لم يستثمر كمية كهذه من الأموال كبدلات انتقال، مثلما فعل مانشستر سيتي حالياً".

وأوضح المرصد أنه على الرغم من إعارة الفرنسي إلياكيم مانجالا إلى إيفرتون، فإن التعاقد المكلف مع مواطنه إيمريك لابورت من "أتليتك بلباو" بنحو 65 مليون يورو + 5 ملايين يورو بدل تكوين ساهم برفع تكلفة التعاقدات إلى 878 مليون يورو.

ولا يزال "باريس سان جيرمان" يحتل المركز الثاني على الرغم من رحيل نجمه البرازيلي لوكاس مورا إلى "توتنهام هوتسبير" وغياب التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة.

وصرف النادي الباريسي خلال الصيف الماضي فقط نحو 400 مليون يورو للتعاقد مع البرازيلي نيمار قادماً من "برشلونة" الإسباني، والفرنسي كيليان مبابي من "موناكو".

وأشار المرصد، إلى وجود ناديين آخرين أنفقا أكثر من 700 مليون يورو لتعزيز صفوفهما الحالية هما "مانشستر يونايتد" الإنجليزي وذلك بنحو 747 مليون يورو و"برشلونة" الإسباني بنحو 725 مليوناً.

ولفت إلى تواجد 6 أندية إنجليزية بين العشرة الأولى ضمن القائمة، هي قطبا مانشستر، و"تشلسي" الخامس بـ592 مليون يورو و"ليفربول" السابع بـ461 مليون يورو و"أرسنال" التاسع بنحو 403 ملايين يورو و"إيفرتون" بـ365 مليون يورو.

ويحتل "نادي ريال مدريد" الإسباني، حامل لقب النسختين الأخيرتين لمسابقة دوري أبطال أوروبا "الشامبيونزليج" المركز السادس بـ497 مليون يورو، وجاء وصيفه الموسم الماضي "جوفنتوس" الإيطالي ثامناً بـ448 مليون يورو.

ويعتبر مرصد "المركز الدولي للدراسات الرياضية"، مجموعة بحثية تابعة للمركز الذي يتخذ من مدينة "نوشاتل" السويسرية مقراً له، وأنشىء من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتأسس "نادي مانشستر سيتي" الإنجليزي، منذ 1880 باسم "سينت ماركس" ثم تغير الاسم إلى نادي "أدرويك" في 1887، قبل أن يطلق عليه اسمه الحالي في 16 أبريل (نيسان) 1894.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND