حكومي

آخر مقالات حكومي

تجري الوزارة مفاوضات لوضع ترتيبات مع الجهات الحكومية والمصارف لصكوك الأفراد



 

الاقتصادي – السعودية:

قال وزير المالية محمد الجدعان إنه سيتم الإعلان خلال الأسابيع المقبلة عن الترتيبات النهائية لطرح صكوك الأفراد، مبيناً أن الوزارة تتفاوض حالياً مع مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" و" هيئة السوق المالية " والمصارف التجارية حول الصكوك.

وأضاف الجدعان لصحيفة "الاقتصادية"، أن إصدارات الطرح الخاص التي ستدخل من المصارف إلى الأفراد سيتم الإعلان عنها من خلال "إدارة وحدة الدين العام" الذي أنشئ في 2015 في الوزارة، موضحاً أنه لا تزال إجراءات المفاوضات جارية لوضع هذه الترتيبات مع الجهات الحكومية والمصارف.

وتوقع تقرير صادر عن وكالة "موديز" لأبحاث المستثمرين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أن تقود السعودية إصدارات الصكوك السيادية الإقليمية في 2018، باعتبارها تمثل أكثر من نصف متطلبات الإقتراض الإجمالية.

وتوقع التقرير أن تمثل مستويات الإقتراض الإجمالية في المملكة نحو 10.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن تبلغ مستويات الإقتراض الإجمالية نحو 75.8 مليار دولار خلال 2018.

وعانت السعودية -أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم- من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن هبوط أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014، ما دفع الحكومة لطرح أول سندات دولة مقومة بالدولار في 2016، جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND