حكومي

آخر مقالات حكومي

سيناقش مجلس الشعب اليوم إحداث محاكم خاصة بالجرائم المعلوماتية



الاقتصادي – سورية:

 

قال وزير العدل هشام الشعار، إنه تم توزيع شهادات باختصاص الجرائم المعلوماتية على 58 قاضياً، بعدما أجروا دورة بالتعاون مع "وزارة الداخلية" و"وزارة الاتصالات والتقانة" في هذا المجال، مؤكداً أن 36 قاضياً أجروا دورات متقدمة.

وأضاف الشعار لـ"الوطن"، أنه ستتم اليوم مناقشة مشروع قانون إحداث محاكم خاصة بالجرائم المعلوماتية تحت قبة "مجلس الشعب"، موضحاً أنه بعد صدور القانون سيتم إصدار تشكيلات قضائية بهذه المحاكم، وسيراعى فيها القضاة الذين تم تدريبهم.

وأشار وزير العدل إلى أن خطة الوزارة تشمل تعميم الدورات على المحافظات الأخرى، مبيّناً أن هناك مناقشات لإجراء دورة في طرطوس أو حمص، وينضم لها قضاة من محافظات أخرى مثل حماة.

وأكد الشعار ضرورة زيادة وعي المواطنين في موضوع الجرائم المعلوماتية، للإحجام عن نشر أي شيء مسيء على صفحات التواصل الاجتماعي، موضحاً أن أي شكوى ترد في هذا المجال ستحال من فرع الأمن الجنائي المختص إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بالجرائم المعلوماتية.

وفي وقت سابق من آذار الجاري، أعدت "وزارة العدل" مشروع قانون يتضمن إحداث نيابة عامة ودوائر تحقيق ومحاكم جزائية بدائية واستئنافية، للنظر في قضايا جرائم المعلوماتية والاتصالات في كل محافظة.

وشدد المشروع على ضرورة اختيار قضاة لديهم خبرة عملية في القضايا المعلوماتية، لما يحتاجه الأمر من فهم آليات استقصاء الجرائم المعلوماتية، وكيفية تفتيش الحواسيب والمخدمات، واستعادة المعلومات والبيانات المحذوفة، إضافة إلى ماهية الدليل الرقمي وشروط حجيته في الإثبات.

وأصبحت الجرائم المعلوماتية تنتشر بشكل واسع في سورية، كما تعرض يومياً على القضاة العديد من هذه القضايا تتراوح عقوباتها بين الجناية والجنحة، وفق ما ورد بالكتاب الذي رفعته "وزارة العدل" إلى "مجلس الوزراء" لتوضح فيه الأسباب الموجبة للمشروع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND