حكومي

آخر مقالات حكومي

انضم عبد السلام هيكل إلى عضوية المجلس الاستشاري للغة العربية



الاقتصادي – الإمارات:

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي، إعادة تشكيل "المجلس الاستشاري للغة العربية"، برئاسة وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة بنت محمد الكعبي، وعضوية نخبة من الأكاديميين والمتخصصين بالشؤون العلمية والفكرية والتربوية، من بينهم مؤسس ورئيس مجلس إدارة "هيكل ميديا" عبدالسّلام هيكل.

ويعمل هيكل، الحائز على جائزة الإبداع من مؤسسة الفكر العربي ، وعضو مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت ، على مشاريع للغة العربية سواء من ناحية النشر من خلال هيكل ميديا ومطبوعاتها المعرفية، أو في مجال التقنيات المتعلقة بمعالجة اللغة الطبيعية باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال مختبرات لبيب . وقد نشر هيكل في يوم اللغة العربية تصوره حول مقاربات جديدة لأهمية تطوير اللغة لأسباب اقتصادية ووظيفية توازي اعتبارات الانتماء والهوية.

وتتضمن منتجات "هيكل ميديا" المعرفية، النسخة العربية من "هارفارد بزنس ريفيو"، والنسخة العربية من "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" و"بوبيولار ساينس – العلوم للعموم"، حيث تصدر الأخيرتين بالشراكة مع "مؤسسة دبي للمستقبل"، إضافة إلى "من هم؟" أكبر قاعدة بيانات للشخصيات والشركات باللغة العربية. كما تقدم "هيكل ميديا" التي تأسست في 2004 خدمات النشر والخدمات الصحفية للمؤسسات، إضافة إلى خدمات الترجمة، والكتابة الإبداعية لمختلف القطاعات، وتهدف لإثراء المحتوى العربي وتحسين جودته، وبالتالي إعطاء القرّاء في أنحاء الوطن العربي كافة معلومات ومصادر موثوقة وذات مصداقية.

ويضم "المجلس الاستشاري للغة العربية"، الأمين العام لـ"جائزة محمد بن راشد للغة العربية" السفير بلال ربيع البدور، وخبيرة مناهج اللغة العربية لطيفة إبراهيم الفلاسي ، والمستشار في المجلس الوطني للإعلام إبراهيم العابد، ومدير المركز التربوي للغة العربية لـ"مجلس التعاون الخليجي" عيسى صالح الحمادي، والمدير التنفيذي لـ" مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" جمال بن حويرب.

وتشمل عضوية المجلس الاستشاري للغة العربية أيضاً عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الشارقة حسين العثمان، ونائب مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة علي سعيد الكعبي ، والأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة محمد صافي مستغانمي، والمدير التنفيذي لقطاع التعليم المدرسي في "دائرة التعليم والمعرفة " في أبوظبي كريمة مطر المزروعي، والمدير التنفيذي في "هيئة المعرفة والتنمية البشرية" فاطمة غانم المري ، والإداري الرئيسي في "دائرة التعليم والمعرفة" حمدة حسن الحمادي.

ويعمل "المجلس الاستشاري للغة العربية" بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على دعم الجهود الرامية لتطبيق مبادئ وتوصيات "ميثاق اللغة العربية"، والحفاظ على سيادة اللغة العربية في الدولة، وتنسيق الجهود الحكومية في هذا المجال.

موقع الاقتصادي هو أحد مواقع هيكل ميديا، لذا اقتضى التنويه من باب الأمانة الإعلامية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND