مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

رشاد: يهدف إقراض واقتراض الأوراق المالية إلى تعزيز كفاءة السوق والسيولة



الاقتصادي – الإمارات:

 

حصلت شركة "الصفوة مباشر للخدمات المالية" على رخصة إقراض واقتراض الأوراق المالية من "سوق دبي المالي".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"الصفوة مباشر" إيهاب رشاد لصحيفة "البيان" أن إقراض واقتراض الأوراق المالية يعتبر من المنتجات والخدمات التي تهدف إلى تعزيز كفاءة السوق والسيولة، والحد من تقلبات السوق.

ووفقاً للرئيس التنفيذي، يتيح إقراض واقتراض الأوراق المالية للمستثمرين نقل ملكية الأوراق المالية التي يقرضها المقرض إلى المقترض، مع منح المقترض بعض الحقوق، مثل الحق في بيع الأسهم أو إقراضها إلى مقترض آخر، وحضور الجمعيات العمومية العادية.

وأضاف "يكون للمقترض الحق في بعض الفوائد الاقتصادية، ومنها أرباح الأسهم، ولا يعد مقرض الأوراق المالية مالكاً لها، ولا يكون له حق التصويت، إلا أنه يحتفظ بحق طلب استرجاع الأوراق المالية من المقترض ويجب عليهم ممارسة هذا الحق عند الرغبة في التصويت".

ومنحت "سوق دبي" في يناير (كانون الثاني) الماضي شركة "الرمز كابيتال" التابعة لشركة " الرمز كوربوريشن للاستثمار والتطوير" رخصة إقراض واقتراض الأوراق المالية.

ويسمح نموذج "سوق دبي المالي" لإقراض واقتراض الأوراق المالية للمقرضين والمقترضين الأجانب بترتيب عمليات إقراض على أساس المعمول به في الأسواق العالمية، شريطة قيامهم بتوجيه وكلاء الإقراض والاقتراض المحليين المعتمدين للقيام بعملية نقل الأوراق المالية.

ويمكن إنجاز عمليات الإقراض والاقتراض المحلية من جانب وكلاء الإقراض والاقتراض المعتمدين بما في ذلك: شركات الوساطة المحلية، مؤسسات الحفظ الأمين المحلية، أو أي مؤسسات أخرى توافق عليها " هيئة الأوراق المالية والسلع ".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND