حكومي

آخر مقالات حكومي

يتوقع أن تصل أصول الصندوق الاستثماري الجديد إلى 200 مليار دولار



الاقتصادي – الإمارات:

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، قانوناً يتم بموجبه ضم "مجلس أبوظبي للاستثمار " إلى مجموعة "مبادلة للاستثمار"، ليصبح المجلس جزءاً من "مبادلة" بأصول يتوقع أن تتجاوز قيمتها 200 مليار دولار.

وبموجب القانون الجديد سيتولى مجلس إدارة شركة "مبادلة للاستثمار" مسؤولية إدارة "مجلس أبوظبي للاستثمار"، على أن تستمر الادارة العليا في "مجلس أبوظبي" بإدارة المجلس، ويبقى عيسى  محمد السويدي رئيساً تنفيذياً له، يتبع إلى الرئيس التنفيذي لمجموعة "مبادلة" خلدون خليفة المبارك .

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، أصدرت مؤسسة SWF Institute"" المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية حول العالم، تقريراً قالت فيه إن أصول "مبادلة للاستثمار" تبلغ 125 مليار دولار، فيما تبلغ صندوق "مجلس أبوظبي للاستثمار" 110 مليارات دولار.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس " المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي "، رئيس مجلس إدارة "مبادلة للاستثمار": "إن إعادة تنظيم مجلس أبوظبي للاستثمار، من خلال ضمه إلى مبادلة للاستثمار، يأتي تماشياً مع جهود حكومة أبوظبي لتسريع وتيرة التنوع الاقتصادي في الدولة".

وأضاف أن إعادة تنظيم "مجلس أبوظبي لاستثمار" من شأنه خلق شركة استثمارية تتمتع بنطاق استثماري وجغرافي متنوع وواسع، وكفاءات بشرية متميزة، ما يؤدي إلى تعزيز قدرة الدولة على التنافس الدولي في القطاع التجاري والاستثماري.

بدوره قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس "مجلس الوزراء" وزير شؤون الرئاسة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "مبادلة للاستثمار، إن ضم "مجلس أبوظبي" إلى "مبادلة للاستثمار"، يأتي دعماً لجهود أبوظبي الرامية إلى خلق شركات استثمارية كبيرة يمكنها التنافس عالمياً.

وبدأ "مجلس أبوظبي للاستثمار" عمله في 2007، من خلال استثمار، جزء من فائض الموارد المالية المحققة من صادرات النفط لحكومة أبوظبي، ويتمتع بسجل حافل من النجاحات في مجال الاستثمار، وتحقيق العوائد المالية، والإسهام في عملية التنوع الاقتصادي للإمارة.

وأُسست "مبادلة" في يونيو (حزيران) 2016، نتيجة دمج المبادلة للتنمية "مبادلة" مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، بأصول بلغت 465.5 مليار درهم.

وتمتلك شركة "مبادلة للاستثمار" محفظة قوية من الاستثمارات في قطاعات مختلفة حول العالم، منها التكنولوجيا والرعاية الصحية والعقارات والبنى التحتية والزراعة والصناعات الدفاعية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND