حكومي

آخر مقالات حكومي

أحدثت الوزارة مؤقتاً مركز نافذة واحدة في قاعة المعلوماتية بدمشق



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر المحامي العام الأول في دمشق عبدالمعين حليمه، قراراً بإحداث مركز خدمة مواطن متكامل في عدلية دمشق، لتجنيب المواطنين والمحامين عناء الحصول على وثائق السجل المدني لاستخدامها في الدعاوى.

وبحسب نص القرار الذي نشرته صحيفة "الوطن"، فإن منح القيد المدني من مكتب عدلية دمشق المقرر إحداثه يقتصر على الدعاوى الشرعية مثل معاملات الزواج والطلاق، دون معاملات حصر الإرث إذ سيبقى الحصول على قيود مدنية بخصوصها من "دائرة الأحوال المدنية".

وأشارت "وزارة العدل" في كتابها، إلى أنها أحدثت مركز نافذة واحدة في قاعة المعلوماتية بدمشق بشكل مؤقت، للحصول على وثيقة قيد مدني وتقديم الخدمة بشكل أسرع، ريثما يتم إطلاق مشروع النافذة الواحدة.

وأوضح الكتاب الإجراءات التنظيمية المؤقتة للحصول على وثيقة القيد المدني، وهي تقديم طلب خطي إلى قسم المعلوماتية، شرط أن يكون الطلب مكتوباً على ورقة مخصصة لـ"صندوق التعاون"، وملصقاً عليها الطوابع ولصيقة قضائية.

وبعد تسجيلها، يراجع مقدم الطلب مكتب المعلوماتية الكائن في قصر العدل يومياً بعد الساعة الواحدة ظهراً للسؤال عن مصير طلبه، مع منع تواجد المراجعين قبل الموعد المحدد تحت طائلة المسؤولية.

وتقدم مراكز خدمة المواطن التي افتتحتها محافظة دمشق خلال السنوات السابقة، مجموعة خدمات منها ترخيص إداري، تجديد ترخيص، تصديق ترخيص، فض ختم، اعتراض، شكاوى، تصديق سجل تجاري، عقود الإيجار، سجل مدني، سجل عدلي، غير موظف، تصديق وثائق من "وزارة الخارجية والمغتربين"، خدمات "مديرية المصالح العقارية" بدمشق، خدمات "وزارة الصناعة"- بيانات "مديرية التنظيم والتخطيط العمراني"، عقود التأمين الإلزامي للمركبات.

وفي وقت سابق من آذار الجاري، تم تعيين القاضي عبد المعين حليمة المحامي العام الأول بدمشق، بدلاً من القاضي ماهر العلبي والذي تم نقله إلى ريف دمشق كرئيس لـ"محكمة استئناف التأمين" وإنهاء ندبه كمحامٍ عام أول.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND