معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات



الاقتصادي- خاص:

تشارك مجلة " هارفارد بزنس ريفيو العربية " في مؤتمر حول "الاقتصاد السلوكي وعمليات الترغيب في المنطقة العربية" والذي تنظمه وحدة لبنان للترغيب والتوجيه السلوكي "نادج ليبانون" بعنوان "الاقتصاد السلوكي وعمليات الترغيب في المنطقة العربية: الدروس المستخلصة والتحديات المستقبلية"، في 11-12 مايو (أيار) المقبل في " الجامعة الأميركية في بيروت ".

وتأتي مشاركة "هارفارد بزنس ريفيو" والتي هي النسخة العربية من أهم مجلة إدارية في العالم، لتدعم انطلاقة هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي، حيث يدير رئيس تحرير "هارفارد بزنس ريفيو العربية" حمود المحمود جلسةً في المؤتمر، للحديث عن مستقبل الاقتصاد السلوكي والتوجيه السلوكي في المنطقة، وتتضمن محاضرات يلقيها كل من مؤسس ورئيس وحدة لبنان للترغيب "نادج ليبانون" فادي مكي ، إضافة إلى خالد مهدي أمين عام "المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية" لدولة الكويت، وفيصل نارو رئيس إدارة مكتب المدير التنفيذي لـ"منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" عضو مجلس الأمناء في "نادج ليبانون".

ويتضمن المؤتمر جلسات تشارك فيها شخصيات فاعلة في هذا المجال، مثل لوري فوستر أستاذ في علم النفس الصناعي والتنظيمي، من "جامعة نورث كارولينا" الحكومية، وعضو سابق في فريق البيت الأبيض للعلوم الاجتماعية والسلوكية (SBST)، ودانيل شيفارد عضو مجلس الأمناء في "نادج ليبانون"، وعضو سابق في فريق البيت الأبيض للعلوم الاجتماعية والسلوكية، إضافة إلى كلمة للنائب في البرلمان اللبناني غسان مخيبر وغيرهم.

وأُطلقت وحدة لبنان للترغيب والتوجيه السلوكي "نادج ليبانون" من قبل مجموعة من خبراء السياسة العامة والاقتصاد السلوكي، بهدف "جعل لبنان والمنطقة مكاناً أفضل، اختباراً تلو الآخر" عبر تطبيق نظرية الترغيب والتوجيه السلوكي "نادج".

وحصلت "نادج ليبانون" مؤخراً، على هبة من "مؤسسة كارنيغي"، لإنشاء "مختبر المواطن المستهلك" كمنصّة لنقل تطبيقات الرؤى والخلاصات السلوكية إلى السياسات العامة عبر شراكات مع الجامعات في لبنان والمنطقة.

وكان لمنح جائزة "نوبل" في العلوم الاقتصادية لعام 2017 إلى ريتشارد ثايلر، المؤسس المشارك لنظرية "نادج"، نظراً لمساهماته الكبرى وأبحاثه الرائدة في علم الاقتصاد السلوكي، الأثر الكبير في تسليط الضوء على أهمية هذه المبادئ كأدوات فعّالة وفتح ﺁفاق جديدة وعديدة لتطبيقاتها في القطاعين العام والخاص.

وفي الشرق الأوسط، أسس لبنان في 2017 وحدته الخاصة كمنظمة غير حكومية وغير ربحية، ولكنها تعمل عن كثب مع الحكومة المركزية لتقوم بدور وحدة الترغيب والتوجيه السلوكي الفعلية للدولة.كما أسست الكويت في 2018 وحدتها في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وسيطلق عليها اسم "مختبر الكويت لتقييم السياسات" أو "KPAL"، وأسست قطر وحدة مماثلة في 2016.

وتستعد المملكة العربية السعودية بحسب خبراء متابعين لإطلاق وحدتها في "المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية"، وهناك بلدان أخرى في المنطقة تعمل على دراسة مبادرات شبيهة في هذا المجال.

وجاءت مبادرة "نادج ليبانون" لتنظيم مؤتمر حول "الاقتصاد السلوكي وعمليات الترغيب "نادج" في المنطقة العربية: الدروس المستخلصة والتحديات المستقبلية"، والتي تهدف من خلاله إلى تحقيق غايتين رئيسيتين بحسب منظمي المؤتمر:
1- تعزيز الوعي حول فاعلية الرؤى والخلاصات السلوكية لمعالجة التحديات ذات الجذور السلوكية في السياسات لدول المنطقة.

2- إنشاء منصّة للتعاون والشراكة بين المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص حول مجالات متعددة من السياسات العامة.

وينظم المؤتمر بالشراكة مع "مؤسسة كارنيغي" في نيويورك، و"الجامعة الأميركية في بيروت"، و"هارفارد بزنس ريفيو العربية" و"نادجيكو".

وستتطرّق الجلسات إلى مواضيع عدة أبرزها: نشوء وحدات الترغيب والتوجيه السلوكي في العالم، وتطبيقات الخلاصات السلوكية في ﺇعادة هيكلة الخدمات الحكومية، وتشجيع أسلوب حياة صحية، والمساعدة على تكوين بيئة مستدامة، وتعزيز ثقافة سيادة القانون وتحسين نتائج التعليم والبرامج الاجتماعية والانسانية.

وسوف يتضمّن المؤتمر حلقات حوار حول مواضيع متعددة منها: دور الأكاديميات والمنظمات غير الحكومية في تعزيز استخدام الرؤى والخلاصات السلوكية في السياسة العامة، نمو الاقتصاد السلوكي وانتشار وحدات الترغيب والتوجيه السلوكي، تطبيق الرؤى والخلاصات السلوكية في مجال الصحة والبيئة، الالتزام وسيادة القانون: إعادة هيكلة الخدمات الحكومية من منظور سلوكي، تطبيق الرؤى والخلاصات السلوكية ونظريات الترغيب "نادج" في التعليم، تطبيق الرؤى والخلاصات السلوكية في الشمولية المالية والاجتماعية، إضافة إلى مستقبل الاقتصاد السلوكي والتوجيه السلوكي في المنطقة.

وأعرب مؤسس ورئيس "نادج ليبانون" الدكتور فادي مكي عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى في المنطقة بحضور نخبة من خبراء الاقتصاد السلوكي في الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ووحدات الترغيب من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا.

يمكنكم مراجعة موقع "نادج ليبانون" لمعلومات وافية عن المؤتمر وللتسجيل والتعرف على برنامج المؤتمر ولائحة المتحدثين

وتصدر هارفارد بزنس ريفيو العربي عن شركة " هيكل ميديا " والتي هي أيضاً الناشرة للنسخة العربية من "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" و"بوبيولار ساينس – العلوم للعموم"، حيث تصدر الأخيرتان بالشراكة مع " مؤسسة دبي للمستقبل "، إضافة إلى "من هم؟" أكبر قاعدة بيانات للشخصيات والشركات باللغة العربية، إلى جانب منصة "الاقتصادي.كوم".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND