تنمية

آخر مقالات تنمية

يتيح البرنامج لمجموعة مختارة من اللاجئين إمكانية دراسة برامج الماجستير الإلكتروني المصغّر



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلن معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر "J-PAL" أنه سيطلق في صيف 2018 الدورة الأولى من برنامجه الجديد لمساعدة اللاجئين في الحصول على التعليم العالي بمجال اقتصاديات التنمية.

ويأتي تنظيم البرنامج بالتعاون بين معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر "J-PAL" ومبادرة التحرك لأجل اللاجئين "ReACT" في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT".

ويتيح البرنامج لمجموعة مختارة من اللاجئين إمكانية دراسة برامج الماجستير الإلكتروني المصغّر (online MicroMasters) في مجال البيانات والاقتصاد وسياسات التنمية، بهدف مساعدتهم في تطوير معارفهم المحلية وقدراتهم التقنية.

وبرامج الماجستير المصغّر (MicroMasters) هي برامج متخصصة في التعليم العالي الأكاديمي والمهني، معتمدة من منصة MITx -منصة التعليم الرقمي التابعة لمعهد ماساتشوستس- وتسمح للملتحقين بها التقدم لاحقاً بطلب انتساب إلى برنامج ماجستير كامل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أو في جامعات أخرى.

وتهدف مبادرة التحرك لأجل اللاجئين، إلى ربط اللاجئين بفرص التعليم العالي، ورعاية مجموعة منهم، عبر تقديم خمسة مساقات إلكترونية متخصصة في مجال البيانات والاقتصاد وسياسات التنمية، وورشات عمل ميدانية لتطوير مهارات الأعمال، وفرص تدريب مدفوعة الأجر لممارسة مهاراتهم بصورة عملية.

وأكد رئيس "مجتمع جميل" في السعودية حسن محمد عبد اللطيف جميل، على أهمية التعليم والتعلم في بناء مجتمع قوي، مشيراً إلى أن توفير فرص المشاركة في برامج الماجستير المصغّر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هي لبنة أساسية للبناء عليها في إعادة تمكين اللاجئين في مجالات التعليم والعمل حول العالم.

وتأتي المبادرة في سياق الجهود المستمرة لمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر "J-PAL" في دعم وتعزيز فرص اللاجئين، حيث أطلق المعمل في يناير (كانون الثاني) 2018 برنامجاً في العاصمة الأردنية عمّان لتعليم اللاجئين وتطوير مهاراتهم في علوم الكومبيوتر وريادة الأعمال من خلال برنامج دراسي مدته عام واحد، مصمم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT".

وعند إكمال البرنامج، يحصل الطلاب المشاركون على شهادة من مبادرة التحرك لأجل اللاجئين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، بالإضافة إلى منحهم فرصة للتدرب العملي في شركات محلية وإقليمية بترتيب من البرنامج، بما يساعدهم على التقدّم في مسيرتهم المهنية.

ويساهم في البرنامج معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر "J-PAL"، ومعمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم "J-WEL" والذي تأسس بالشراكة ما بين "مجتمع جميل" ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في 2017، ومنتدى "المعهد لريادة الأعمال في العالم العربي" الذي تجمعه أيضاً شراكة مع "مجتمع جميل" منذ 2007.

و"مجتمع جميل" هي ذراع المبادرات الاجتماعية في "شركة عبد اللطيف جميل"، شاركت في إطلاق معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر "J-PAL" منذ 2005، وتعاونت مع المعمل في دراسة جذور وأسباب الفقر حول العالم، بما في ذلك الجوانب المتعلقة بالصحة والتعليم والشباب والبطالة وفرص العمل والاندماج المالي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND