تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أجرت الشركة الهندية في وقت سابق محادثات بشأن بيع حصة في المشروع مع أرامكو



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت مصادر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تنوي شراء نحو 50% من مشروع مصنع للبتروكيماويات لشركة "أو.إن. جي. سي"، أكبر شركات الطاقة الهندية، والبالغ قيمته 4.6 مليار دولار،

وتملك "أو.إن.جي.سي" حصة أغلبية في أو.إن.جي.سي بترو أدشنالز ليمتد "أو.بي.إيه.إل" التي تشغل أكبر مصنع للبتروكيماويات بالهند في ولاية جوجارات الغربية.

وبحسب المصادر، أجرت الشركة الهندية في وقت سابق محادثات بشأن بيع حصة في المشروع مع "أرامكو السعودية" و"شركة الصناعات البتروكيماوية"، وهي وحدة تابعة لـ"مؤسسة البترول الكويتية".

وقال وزير النفط والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، إن السعودية تسعى لتوسيع وجودها في الهند التي تعتبر ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، وتعتزم البحث عن حصة في مصافي النفط الرئيسية القائمة فيها.

ووقعت "سابك" بداية مايو (أيار) الجاري عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع الصناعات البتروكيماوية في ساحل الخليج الأميركي مع شركتي "Chiyoda Kiewit Joint Venture" و"CTCI McDermott" بنحو 7.3 مليارات دولار (27.4 مليار ريال).

وتدير "سابك" أعمالها في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتضم شبكتها الصناعية 60 موقعاً صناعياً تعمل بمقاييس عالمية في منطقة الشرق الأوسط والأميركيتين وأوروبا وآسيا، ولها زبائن في أكثر من 100 بلد حول العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" يوسف البنيان في نهاية أبريل (نيسان) الماضي، إن الشركة تدرس جدوى بعض الفرص من أجل إنشاء مصانع في أفريقيا، إضافة لرغبتها بتنفيذ عمليات دمج واستحواذ في الولايات المتحدة وأوروبا وبعض أنحاء الصين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND