مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تقدمت مصر بطلب لافتتاح فرعين لبنك مصر والأهلي المصري



الاقتصادي – عربي:

 

قالت مصادر إن الحكومة المصرية تقدمت بطلب إلى مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، لإصدار تراخيص مصرفية في المملكة.

وأضافت المصادر لصحيفة "الاقتصادية"، أنها تقدمت بطلب لافتتاح فرعين لـ"بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"، من أجل أن ينضما إلى المصارف الأجنبية العاملة في المملكة البالغ عددها 13 مصرفاً.

ويتطلب الترخيص لفتح فرع مصرف أجنبي محلياً، دراسة "ساما" الطلب وإصدار قرارها المبدئي بالموافقة أو الرفض، وفي حال الموافقة المبدئية ترفع التوصيات إلى "وزارة المالية" السعودية و"مجلس الوزراء" السعودي.

ويعمل بالسعودية حالياً 13 بنكاً أجنبياً من خلال فروع محلية تتمثل في كل من "بنك الخليج الدولي"، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"بي إن بي باريبا" الفرنسي، و"بنك الكويت الوطني"، و"دويتشه بنك الألماني"، و" بنك مسقط "، و"بنك البحرين"، و"جي بي مورجان تشيز أن أي" الأميركي، و"بنك باكستان الوطني"، و"بنك زراعات بنكازي" التركي، و"بنك استيت بنك أف إنديا" الهندي، و"بنك الصين للصناعة والتجارة"، و"بنك أبوظبي الأول".

وبحسب تقرير "مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2017″، الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، احتلت السعودية المركز الثالث عربياً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية خلال العام الماضي، بما يعادل 28 مليار ريال، أي 7.45 مليار دولار، بتراجع 8% عن 2015.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND