آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات



طلال ملك
طلال ملك
رائد أعمال ومستشار في مجالات الحوكمة، والذكاء والتأثير الاست..

الاقتصادي – آراء وخبرات

 

قبل العام 1918 كان القطار يسير ثلاثة أيام على خط حديد الحجاز الذي يبلغ طوله 1,320 كلم لينقل الحجاج بين دمشق والمدينة المنورة، إلا أنه أغلق نهائياً في ذلك العام. وبعد قرن من ذلك الزمان سيفتتح مشروع قطار الحرمين الشريفين الجديد الذي يبلغ طول سكته 453 كلم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولن يتطلب الانتقال بواسطته بين المدينتين سوى ثلاث ساعات.

لكن حتى ذلك لم يعد كافياً في عصر السرعة، ففي العام 2018، أعلنت المملكة رسمياً عن اهتمامها بإنشاء أول خط نقل فائق السرعة بالهايبرلوب في البلاد بين مدينتي جدة والرياض، وهو يمتد لنحو ألف كيلومتر تقريباً، ويستغرق السفر فيه 76 دقيقة فقط. وترتكز المملكة على مثل هذه التغييرات الجذرية لصياغة مستقبل الجزيرة العربية الذي أخذ يشهد اليوم تحولات سريعة إلى درجة مذهلة.

تعيش المملكة العربية السعودية اليوم حالة تحول للانطلاق نحو المستقبل كأنها تستعد لولادة جديدة. وهي تحتفل بذكرى مرور عامين على إطلاق: رؤية 2030.. خطتها الاستراتيجية الاجتماعية- الاقتصادية التي تمتد لفترة تقارب نحو أربع فترات رئاسية أميركية. وفي العام 2010، أقرت الأمم المتحدة بأن المملكة تحتل المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر تحولاً على مدى الثمانين عاماً الماضية. وها هي اليوم تنطلق مرة أخرى في مسيرة تحول جديدة، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي أطلق رؤية المملكة الجديدة في 25 أبريل (نيسان) 2016، إلا أن وتيرة التغيير هذه المرة تحدث على مستوى استراتيجي عميق ومتسارع ومتكامل.

ويكفي أن نسترجع كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن "رؤية 2030″، عندما أطلقها لندرك مدى أهميتها حين قال: "هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة وسأعمل معكم على تحقيق ذلك".

تعتمد رؤية 2030 على ثلاثة محاور تحدد مستقبل المملكة وهي: المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، وهكذا فإن طموح المملكة أن تكون نموذجاً رائداً عالمياً للامتياز ينبع من تلك المحاور الثلاثة.

مجتمع حيوي

لكن ما الركيزة الأساسية لجعل المملكة مجتمعاً حيوياً؟ يُختصر ذلك بكلمتين: التنمية البشرية. في العام 2011، أطلقت شركة "ماكنزي وشركاه" في المملكة العربية السعودية مبادرة 3 إيز- التعليم والتوظيف وريادة الأعمال -لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الشباب السعودي. وسرعان ما تبنى "الاتحاد الأوروبي" و"البنك الدولي" و"منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" مبادرة 3 إيز على المستوى العالمي، وتبوأ منصة الدفاع عنها كلاس شواب في المنتدى الاقتصادي العالمي، ما جعلها قابلة للتطبيق اليوم.

من ناحية بالتعليم، نشير إلى أن أحد المبادئ الرئيسة لنظام التعليم المصنف في المرتبة الأولى في العالم، أي نظام فنلندا، والذي يتوافق مع نظم التعليم العربية التقليدية، التشجيع على التعلم التوجيهي القائم على اللعب للأطفال حتى سن السابعة. أما من ناحية مجالات التوظيف فعلى الرغم من استمرار الطلب على مختلف المهارات المهنية في مجتمع ينمو باستمرار، إلا أن الحاجة بارزة أيضاً لتطوير جيل من المواهب في المملكة يتمتع بمهارات "الاستعداد للحياة" مثل محو الأمية المالية وتحقيق المواطَنة النشطة والسعي نحو تحقيق الأهداف، والإحساس بمسؤولية المهمة اعتماداً على مفاهيم معينة مثل "إيكيجاي" و"لم خُلق" وبعد ذلك، وكما يقول جيف وينر من لينكدإن، ستنفتح الأفاق.

بالانتقال إلى مسألة الرعاية الصحية، فإننا نعلم أن المملكة تضم أكثر من ثلاثة ملايين حالة مريض بالسكري، ولهذا فإن الحل الحتمي لهذه المشكلة هو التشجيع على الأكل الصحي وإجراء التمارين الرياضية، وربما يساعد ذلك انتشار الأجهزة القابلة للارتداء لقياس النشاط البدني فتصبح سائدة. ويمكن أيضاً أن تتبنى كل أسرة مبدأ الاستدامة فتزيد من اعتمادها على مصادر الطاقو المتجددة وتنشر المساحات الخضراء وتلتزم بالاستخدام المستدام للمياه، سواء كانت مياه محلاة أو جوفية. وبازدياد المراكز الحضرية بإمكان البلديات في المملكة أيضاً نقل المعرفة بين مدن المملكة، من المراكز التقليدية مثل جدة والرياض إلى المدن المستقبلية مثل " مدينة الملك عبدالله الاقتصادية " ومشروع نيوم.

الضيافة العربية شهيرة عالمياً، وهي نابعة من الفطرة الإنسانية والعادات الأصيلة التي تحض العربي على التشارك بالماء مع شخص غريب في الصحراء العربية مرحباً بذلك المسافرين، وهي عادات مستمرة منذ قرون على جميع سواحل شبه الجزيرة العربية.

أما على مستوى الإيمان الإسلامي فنرى تجديداً في النظرة إليه داخل المملكة ذاتها، ويتجسد ذلك في التأكيد على احترام المدارس الفقهية الإسلامية المتنوعة، واستقبال الزيارة الرسمية الأولى من الفاتيكان في أبريل 2018، وقيادة حملة لتمكين المرأة. ويمثل الإسلام أعظم قوة ناعمة تتمتع بها المملكة، وينظر إليه العالم من خلال صورة تقدمها مدن مثل جزر المالديف ومدينة دبي، وابتكارات معمارية مثل تاج محل وبرج بتروناس، ورياضيين مثل محمد علي ومؤخراً اللاعب محمد صلاح ، وبريطانيين مثل البروفيسور تيموني وينتر وصادق خان، سيزور مكة المكرمة والمدينة المنورة حتى حلول عام 2030 نحو 30 ​​مليون مسلم لأداء فريضة الحج أو العمرة، ويمثلون تنوعاً غنياً من الإيمان الإسلامي، وتتجه المملكة أيضاً إلى إقرار مبادرة البطاقات الخضراء للإقامة والعمل والاستثمار في البلاد.

ما زال العالم منذ العام 1706 مفتوناً برواية ألف ليلة وليلة، وتهدف المملكة إلى استثمار 64 مليار دولار في مجال الترفيه في البلاد على امتداد العقد المقبل، لنشهد مع "المجلس السعودي للأفلام" أول فيلم هوليودي بتكلفة 100 مليون دولار يصور في المملكة خاصة بعد أن أصبح للمحتوى أهمية كبرى في البلاد.

اقتصاد مزدهر

كيف يمكن للمملكة أن تعزز اقتصادها المزدهر وهي أصلًا عضو في مجموعة العشرين؟ تمكن الإجابة في تحسين البنية التحتية المادية وخاصة في مجال النقل، وذلك يلقى ترحيباً حاراً في المملكة. لكن على الرغم من أن الهايبرلوب فكرة ممتازة، يركض جامحاً كالفرس العربية، فما زالت المملكة بحاجة إلى وسائل نقل مريحة -مثل الجمل العربي- تشكل شبكة مواصلات عامة وتصل إلى مسافة قريبة من معظم المنازل. أما من ناحية البنية التحتية الناعمة، فإن المبادرات في هذا المجال يمكن أن تركز على "سهولة مارسة أنشطة الأعمال" والتي تجعل الوقت اللازم لإنشاء مشروع تجاري والبدء في تشغيله شبه فوري. ويمكن لمبادرة الاقتصاد الإسلامي في دبي أن تُعتمد في المملكة أيضاً وأن يتوسع فيها.

يقبل الناس في المملكة على أعمال الخير، إلا أنها تصبح أكثر تنظيماً بإضفاء الطابع المؤسسي عليها لصالح صناديق الثروة السيادية مثل "صندوق الاستثمارات العامة" وجعلها مخصصة للأفراد، لذلك تحدد أموال التنمية مثل الزكاة (وهي فريضة إلزامية) على مستوى التفاصيل الدقيقة وعلى نطاق واسع. أما الموارد المعدنية التي تمثل الثروة الحقيقة مثل الذهب والفضة فهي وفيرة في المملكة، مع توقعات بعدد من أكبر المشتريات السيادية. ويمكن تنويع ركيزة طاقة النفط والغاز في المملكة لإنشاء صناعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية، القابلة للجمع والتخزين والتصدير.

يتطلع الجميع لامتلاك منزل في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو مسلمين يودون امتلاكه في المدن المقدسة أو على طول ساحل البحر الأحمر. ويمكن تعزيز ازدهار الاقتصاد من خلال تحفيز الاستثمار في القطاع العقاري. وتمثل التقنية "المحفز الأكبر" لفرص تحقيق التنمية، إذ تتيح الاستفادة من الرقمنة والذكاء الاصطناعي والروبوتات والتقنيات النانوية وتعد مدينة نيوم الضخمة، التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار، تجسيداً حقيقياً للثورة الصناعية الرابعة.

وطن طموح

ما الذي قد يجعل المملكة العربية السعودية أكثر طموحاً؟ يشهد العالم للطموح والإرادة العربية. فمثلاً اعتنق الإسلام 100 شخص فقط في الجزيرة العربية خلال أول خمسة أعوام من الدعوة، لكنه الآن الدين الذي يعتنقه 1.8 مليار شخص حول العالم.

ما زالت الأمم المتحدة الهيئة الدولية الأكثر أهمية، ويمكن أن تمثل شريكاً استراتيجياً للملكة العربية السعودية وتحدد المعوقات التي يجب التغلب عليها كي تحقق المملكة طموحاتها. وتمثل "منظمة التعاون الإسلامي"، ثاني أكبر منظمة دولية بعد "الأمم المتحدة"، ويمكن أن تخصص موارد كبرى ورؤية أكثر شمولاً كي تعزز قاعدتها في المملكة العربية السعودية.

وشهد القرن العشرين تركيزاً على الجانب الشرقي من الجزيرة العربية في منطقة الخليج العربي، وتبذل المملكة العربية السعودية جهوداً حثيثة لتحويل هذا التركيز إلى غرب الجزيرة العربية في منطقة البحر الأحمر، الذي ينقل 13% من التجارة الدولية، ودعمت الإمارات العربية المتحدة هذه الجهود من خلال مبادرات نقل المعرفة، مثل "خلوة العزم"، ومشاركة "شركة إعمار الإماراتية"في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"، وعقدت المملكة شراكة مع مصر والأردن لإنشاء مدينة نيوم، وقد يجعل التعاون والتكامل الاقتصادي والاجتماعي " مجلس التعاون الخليجي " نموذجاً لـ"الاتحاد العربي".

ويعد تحقيق رؤية الملك سلمان، حول جعل المملكة نموذجاً عالمياً للتميز، والتي عبر ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من خلال المحاور الثلاثة لرؤية 2030، أمراً حيوياً. ويتطلب الوصول إلى المستقبل تحقيق نجاحات سريعة على المدى القصير ونجاحات كبيرة على المدى المتوسط ونجاحات مبهرة على المدى البعيد.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND