عقارات

آخر مقالات عقارات

يعود سبب انخفاض القيم التأجيرية إلى تزايد المعروض السكني



الاقتصادي – الإمارات:

قال رؤساء مكاتب عقارية وخبراء عقاريون إن الإيجارات السكنية في أبوظبي شهدت تراجعاً بنسب تراوحت بين 15% و20% منذ بداية العام الجاري.

وأشاروا إلى أن الإيجارات السكنية في أبوظبي ستواصل التراجع خلال شهور الصيف المقبلة، لتستقر أول أكتوبر (تشرين الأول)، وتعاود الارتفاع مع بداية العام القادم، وفقاً لما أوردته صحيفة "البيان".

وأكد الخبراء العقاريون أن السبب الرئيسي في ظاهرة تراجع الإيجارات السكنية هو تزايد المعروض السكني خاصة من المساكن الجديدة، التي تقع في جزر الريم والمارية والمناطق الواقعة في مدخل أبوظبي، وضواحيها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سكاي لاين للوساطة العقارية" في أبوظبي نادر حسن إن نسب التراجع في الإيجارات للعام الجاري هي الأكبر على مدار الثلاث سنوات الماضية، وهي نسب كبيرة تتراوح بين 10% إلى 20% حسب نوع البنايات السكنية ومواقعها.

وأضاف أنه من اللافت للنظر أن التراجع في أسعار الإيجارات السكنية يسري على جميع البنايات بما فيها الجديدة، مشيراً إلى أن مستأجرين كثيرين يتركون البنايات القديمة للبحث عن وحدات سكنية في مساكن جديدة بعد أن تراجعت إيجاراتها.

وبدوره قال رئيس لجنة العقارات في "غرفة تجارة وصناعة أبوظبي" مبارك حمد مرزوق العامري إن تراجع الإيجارات السكنية في أبوظبي ظاهرة غير مقلقة، فالعقار يشهد دورة من الانخفاض كما شهد من قبل دورة من الارتفاع.

وأضاف أن تراجع الإيجارات في أبوظبي ليس ظاهرة سلبية، بل للانخفاض الحالي إيجابياته الكبيرة على المستأجرين، مؤكداً أن الإيجارات السكنية في الوقت الحالي تناسب إمكانيات غالبية المستأجرين.

وتشير تقارير مكاتب للوساطة العقارية في أبوظبي، إلى أن متوسط ايجار الاستوديو في البنايات السكنية القديمة والجديدة، يتراوح بين 35 ألف درهم للبناية القديمة و50 ألف درهم للبناية الجديدة، فيما يتراوح إيجار الوحدة المؤلفة من غرفة وصالة بين 55 ألف درهم و65 ألف درهم، والوحدة المكونة من غرفتان وصالة بين 70 ألف درهم و85 ألف درهم، والوحدة التي تضم ثلاث غرف وصالة بين 95 ألف درهم و110 آلاف درهم.

وكشفت منصة "دوبيزل" العقارية سابقاً عن انخفاض إيجارات الشقق والفلل السكنية في أبوظبي بشكل شامل خلال الربع الأول من 2018 مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي.

وشهدت منطقة الخالدية أكبر انخفاض في إيجارات الشقق السكنية خلال الربع الأول من 2018 بتراجع قدره 22% مقارنة مع الفترة نفسها من 2017، تلتها الشامخة والمصفح شرق، بتراجع بلغ 14% لكل منها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND