مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ستظهر نتائج تجربة العملة الرقمية بنهاية 2018



الاقتصادي – السعودية:

 

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أحمد الخليفي، إن حجم أصول فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة وصل بنهاية 2017 إلى نحو 90.1 مليار ريال.

وأضاف الخليفي لصحيفة "الاقتصادية"، أن حجم محفظة الإقراض للفروع الأجنبية وصل إلى 39.5 مليار ريال، بينما بلغ حجم ودائعها نحو 46.4 مليار ريال.

وبلغ عدد البنوك المرخصة في المملكة 12 بنكاً محلياً، و14 فرع بنك أجنبي، وتم السماح لفروع البنوك الأجنبية بالتوسع في افتتاح فروع إضافية لها كفرع "بنك الإمارات دبي الوطني" و"بنك الكويت الوطني".

وبخصوص إطلاق العملة الرقمية التجريبية مع الإمارات، أشار الخليفي أنه تم البدء في الأعمال الفنية للمشروع في الربع الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن الحصول على النتائج الأولية للتجربة يكون بنهاية 2018.

وبين، أن الهدف من إطلاق العملة الرقمية مع الإمارات دعم الابتكار الرقمي في مجال المدفوعات والخدمات المالية في المملكة، إلى جانب إطلاق أكاديمية متخصصة لتدريب وتأهيل منسوبي القطاع المالي قبل نهاية العام الجاري.

وبلغ عدد فروع البنوك العاملة في السعودية 2,079 فرعاً بنهاية 2017، وذلك مقارنة بـ2,038 فرعاً بنهاية 2016، حيث تم افتتاح 41 فرعاً جديداً للبنوك خلال 2017.

والبنوك الأجنبية العاملة في المملكة هي، "بنك أبوظبي الأول"، و" بنك الخليج الدولي "، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"بي إن بي باريبا" الفرنسي، و"بنك الكويت الوطني"، و"دويتشه بنك الألماني"، و" بنك مسقط "، و"بنك البحرين"، و"جي بي مورجان تشيز أن أي" الأميركي، و"بنك باكستان الوطني"، و"بنك زراعات بنكازي" التركي، و"بنك استيت بنك أف إنديا" الهندي، و"بنك الصين للصناعة والتجارة"، و"جولدمان ساكس".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND