آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات



نورة الكعبي
نورة الكعبي
وزير الثقافة وتنمية المعرفة في الحكومة الاتحادية للإمارات ال..

الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

 

رسخت دولة الإمارات مكانتها العالمية كنموذج رائد في تمكين الشباب وتزويدهم بأدوات المستقبل لتحقيق تطلعاتهم وأحلامهم مستندين على إرث عميق عماده رؤية الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي أكد في إحدى مقولاته "الشباب هم الثروة الحقيقية لهذا الوطن" …كلمات خالدة تكررت كثيراً على مر السنوات الماضية، وعززت دور الشباب في تشكيل التغيير والمساهمة في مسيرة التنمية الشاملة، وقد نتج عن ذلك زيادة تمثيل شباب الإمارات في المحافل الدولية والمشاركة بقوة كمحرك رئيس على طريق التنمية.

يعدُّ تحفيز الشباب على التحلي بروح المبادرة، وتعزيز الايجابية لديهم عوامل حاسمة لإطلاق طاقاتهم والاندفاع نحو تحقيق الأهداف. يتأتى ذلك من خلال وضع برامج واستراتيجيات وطنية تتيح للقادة والمسؤولين تمكين أصحاب الأفكار البناءة من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لضمان النجاح في مشهد عالمي متغير. لقد أبدع شباب الإمارات في تجاوز الحدود التقليدية وأعادوا تعريف المفاهيم بأساليب حديثة في مجالات الثقافة والهوية سعياً لإحداث فرق في الإمارات والعالم.

ومع تزايد الاهتمام بالثقافة والابداع، فإن التوقعات آخذة في الارتفاع بشكل كبير، وهنا تقع علينا مسؤولية توجيه الشباب بكل السبل المتاحة لتحقيق ما قد يبدو مستحيلاً، سواء كان ذلك من خلال إتاحة الفنون والصناعات الإبداعية، أو تطوير برامج تستهدف اهتمامات محددة وتعترف بمستويات التميز التي يتمتع بها الشباب.

ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية مدارس ثقافية مختلفة تركز على تعليم الفنون لرفد الجيل الجديد بأدوات فاعلة تعزز وعيهم، حيث اكتسب هذا التعليم أهمية خاصة وأصبح جزءاً من المناهج والبرامج العامة. وقد قامت نخبة من المؤسسات الثقافية البارزة في الدولة بمبادرات توعوية في هذا الصدد مثل آرت دبي ، ومؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون، ومؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وأسبوع دبي للتصميم، و مؤسسة الشارقة للفنون ، ومركز تشكيل، ومؤسسة السركال الثقافية وغيرها الكثير. وقد نتج عن ذلك تنظيم الكثير من ورش العمل وإتاحة فرص جديدة للشباب، فضلاً عن استضافة فعاليات هامة تستقطب اهتمامات الشباب وتعرّفهم بالفنون.

شكل تبني إبداعات الشباب الفنية والثقافية وإطلاقها وسيلة هامة لتحفيز المبدعين وتشجيعهم على مزيد من العطاء، فالمعارض الفنية تمثل نافذة تتيح للمواهب الواعدة التواصل مع الجمهور، وتؤدي دوراً محورياً في تعزيز مشاركة الشباب في الفنون بأنماطها المتعددة، وهي أيضاً فرصة مثالية للتعبير الايجابي، واستكشاف وجهات النظر المختلفة عبر التفاعل مع نظرائهم العالميين. كما يستفيد الشباب من المشاركة في الفعاليات الثقافية والتفاعل مع الفنانين بما يتيح لهم التعرف على تقاليد المجتمعات الأخرى، والتحدث بلغة عالمية مشتركة.

إن المشهد الثقافي في الإمارات غني بالقصص والخبرات والإمكانات والمواهب الوطنية التي لم يتم اكتشافها بعد، فالتفاعل مع الشباب وبناء شراكات إبداعية أمر بالغ الأهمية لرسم مستقبل مزدهر للدولة. ويبرز هذا الالتزام في تطوير الاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب، وسياسة الشباب، وتعيين وزير دولة لشؤون الشباب، وإنشاء مركز الشباب ، واستضافة الحلقات الشبابية ، وتشكيل مجالس الشباب، وكلها منصات تسمح للشباب بمشاركة آرائهم والتحدث مع القادة وصناع القرار. ولا يساعد هذا النوع من المشاركة في سد الفجوة بين الأجيال وإيصال صوت الشباب للمعنيين فحسب، بل يشجع الأجيال الشابة على تبادل الأفكار حول السياسات التي تؤثر عليهم بهدف لعب دور نشط في المجتمع.

يبرز الجوهر الحقيقي للتمكين في القدرة على التعبير عن العواطف والانفتاح على الآخر والتفاهم بطريقة تساهم بشكل إيجابي في المجتمع. أعتقد أن الثقافة هي وسيلة هاملة لتحقيق ذلك… الثقافة هي مفهوم واسع متعددة المجالات، تمكّن الجميع من التأمل في الماضي وحمل القيم الإيجابية إلى المستقبل. تقوم الثقافة بإيصال القصص الفردية والجماعية وخلق وعي ثقافي، وتوفير خبرات تعليمية تعزز الثقة بالنفس، وتوسع مدارك الناس ببيئتهم المحيطة، وتثير أفكاراً جديدة لتحقيق نتائج ملموسة.

يتميز الجيل القادم من المبدعين والفنانين الإماراتيين بالحماس والإلهام لقيادة التغيير الإيجابي في المجتمعات، حيث يمثل الشباب رؤية الدولة للتقدم والتطور، ومن واقع مسؤوليتنا كقادة ومثقفين علينا فتح آفاق وفرص جديدة أمامهم. أنا واثقة بقدرات شبابنا على حمل هويتهم الوطنية وقيمهم والمضي قدماً لتحقيق مساهمات ملهمة في قصة نجاح هذا الوطن.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND