منوعات

آخر مقالات منوعات

يستورد الأردن الجميد السوري عبر البحر من ميناء اللاذقية



الاقتصادي – سورية:

 

أكد مدير التسويق والتجارة الدولية في "وزارة الزراعة الأردنية" عماد السلطي، أن 90% من مادة الجميد التي يستخدمها الأردنيون في وجبة المنسف، هي من إنتاج سوري.

ونقلت صحيفة "الرأي" الأردنية عن السلطي قوله، إن الأردن يستورد الجميد السوري عبر البحر من ميناء اللاذقية، وصولاً لمنطقة العقبة، مبيّناً أن هناك أكثر من منتج زراعي سوري في السوق الأردنية، لتلبية احتياجات السوق المحلية.

ويعتبر الجميد جزءاً رئيسياً من مونة بيوت الأردنيين، حيث يحرصون على تخزينه بأساليب متنوعة تحافظ على قيمته الغذائية، كما يعد المكون الرئيس للمنسف الذي يعد الطبق الشعبي الأشهر في الأردن.

والجميد هو أحد منتجات الألبان المجففة التي تستخدم بصورة واسعة من قبل أهل البادية، بسبب سهولة حفظه لفترات زمنية طويلة، ويعرف بفوائده الغذائية العالية.

وتطمح الحكومة الأردنية لعودة الاستقرار إلى سورية، على اعتبارها بوابة عبور تجارية لها إلى أوروبا، وفق ما ذكره وزير المالية الأردني عمر ملحس في آذار الماضي.

وبسبب الأوضاع التي مرت بها سورية، تم إغلاق المعبرين البريين بين سورية والأردن، ما أثر على مصلحتهما اقتصادياً، حيث فقد الأردن خط الترانزيت الوحيد الذي كان يمر عبر الأراضي السورية للتصدير إلى أوروبا وتركيا ودول أخرى، ما أدى لانخفاض صادراته بحوالي 9% خلال 2016.

وسجل حجم التبادل التجاري بين البلدين أرقاماً متواضعة العام الماضي مقارنةً بمعدلاتها قبل الأزمة، وفق ما كشفته "غرفة صناعة الأردن" لـ"الاقتصادي" مؤخراً، حيث قارب 133 مليون دولار، منها 67 مليون دولار صادرات سورية إلى الأردن، مقابل واردات بقيمة 66 مليون دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND