نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يتجاوز حجم الاستثمارات المتوقعة في هذه الحقول 12 مليار دولار



الاقتصادي – الإمارات:

 

وقعت شركة "نفط الهلال" الإماراتية، بالأحرف الأولى (أي مسودة أولية)، على 3 عقود مع "وزارة النفط" العراقية، لتطوير حقول خشم أحمر انجانا، وكلابات كمر، وخصر الماي الحدودية مع كل من إيران والكويت، في محافظتي البصرة وديالى.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي، للصحفيين في حفل التوقيع، إن العمل سيبدأ بعد مصادقة الحكومة الحالية على صيغة العقد، ليشكل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية في العراق.

وكانت "وزارة النفط" العراقية قد طرحت في أبريل (نيسان) الماضي، 11 موقعاً نفطياً أمام الشركات العالمية لغرض تأهيلها وتطويرها، وتوزعت الرقع الاستكشافية بواقع 3 قرب الحدود العراقية الكويتية و6 مواقع قرب الحدود الإيرانية في جنوب البلاد إلى جانب رقعتين في محافظة ديالى.

وأضاف اللعيبي، أن توقيع هذه العقود لا يتعارض مع اتفاقات العراق ضمن إطار خفض الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط "‏أوبك"، لافتاً إلى أن العراق لا يحيد عنه وملتزم به.

وأكد ممثل شركة الهلال الإماراتية عبدالله القاضي، خلال توقيع الاتفاقات، أن حجم الاستثمارات المتوقعة في هذه الحقول يتجاوز 12 مليار دولار، خلال مدة تنفيذ العقد التي تصل إلى 20 عاماً.

وتنصّ العقود على حصول شركة الهلال على حصة تبلغ 9.21% من إنتاج حقل "كلابات كمر" في ديالى، وحصة 19.99% من إنتاج رقعة "خشم أحمر انجانا" في ديالى أيضاً، فيما تبلغ حصتها 13.75% من إنتاج رقعة "خضر الماي" المحاذية للحدود الكويتية في محافظة البصرة.

ووصلت استثمارات شركة "نفط الهلال" الإماراتية وشركاؤها في العراق، خلال عشرة أعوام منذ 2007 وحتى 2017، إلى ملياري دولار، منها 1.2 مليار دولار استثمارات تم طرحها في إقليم كردستان.

وبدأت "نفط الهلال" عملياتها كشركة إقليميةً متخصصة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في الإمارات، منذ أوائل السبعينيات، وتتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، كما تملك مكاتب دولية منتشرة في مواقع استراتيجية بالمملكة المتحدة، والعراق، ومكاتب فرعية في كندا.

وكشف رئيس "شركة نفط الهلال" بدر جعفر مؤخراً، أن شركته تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي في مشروعها بيرل بتروليوم شمالي العراق بواقع 80 مليون قدم مكعبة يومياً بحلول أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، و500 مليون قدم مكعبة يومياً في 3 أعوام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND