أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

عينت أرامكو معتصم المعشوق في منصب نائب رئيس الخزانة



الاقتصادي – السعودية:

 

قالت مصادر مطلعة بقطاع النفط إن شركة "أرامكو السعودية" عينت خمسة رؤساء جدد في إدارات بعد تعديل حكومي الأسبوع الماضي شهد انتقال عدد من المسؤولين التنفيذيين بالشركة إلى مناصب حكومية أخرى.

وأضافت المصادر لوكالة أنباء عالمية، أنه تم تعيين خالد الدباغ قائماً بأعمال رئيس المالية والاستراتيجيات والتطوير، على أساس مؤقت بدلاً من عبد الله السعدان الذي كان يتولى منصب النائب الأعلى للرئيس للإدارة.

وتولى السعدان سابقاً المدير المالي لـ"أرامكو" حيث تولى الإشراف على استعدادات الطرح العام الأولي، الذي من المتوقع أن يُجرى في 2019 والذي سيكون الأكبر في العالم.

وعُين السعدان في التعديل الحكومي الذي أُعلن السبت الماضي بموجب مرسوم ملكي، رئيساً لـ"الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، كما عُين  أحمد بن سليمان الراجحي وزيراً للعمل.

وقالت المصادر إن "أرامكو" عينت أيضاً معتصم المعشوق، الذي يتولى منصب نائب الرئيس لتطوير الطرح العام الأولي، في منصب إضافي هو نائب رئيس الخزانة.

وأضافت المصادر، أن تعيينات "أرامكو" شملت محمد الشمري، الذي أصبح نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد ليحل محل عبد العزيز العبدالكريم، الذي عيّن السبت الماضي في منصب نائب وزير الطاقة لشؤون الصناعة.

وبينت، أن نبيل الجامع عُين نائب الرئيس لشؤون الشركة ليحل محل ناصر النفيسي، الذي تم تعيينه في منصب مساعد وزير الطاقة.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، عيّنت "أرامكو" خمسة أعضاء جُدُد في مجلس إدارة "أرامكو"، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة وكبيرة الإداريين التنفيذيين سابقاً لشركة "سونوكو إنك" لين لافرتي إلسنهانز، والرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين السابق لشركة "شيفرون فيليبس كيميكال إل بي" الأميركية، بيتر إل. سيلا.

وضمت الشركة الأسترالي أندرو ان. ليفيرس، عضو مجلس ورئيس مجلس إدارة تنفيذي سابق لشركة "داو دوبونت إنك" الأميركية، وزيرين سعوديين هم، وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ووزير الاقتصاد والتخطيط  محمد التويجري.

ولم يُقرر بعد موعد طرح "أرامكو" وكان مسؤولون سعوديون قد أعلنوا في بادئ الأمر أن الطرح سينظم نهاية 2018، لكن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أبلغ وكالة أنباء عالمية مارس الماضي أنه قد يحدث في نهاية 2018 أو في مطلع 2019 اعتماداً على ظروف السوق.

وتعتزم السعودية بيع نحو 5% من "أرامكو" على أمل جمع نحو 100 مليار دولار أو أكثر، ومن المرجح طرح "أرامكو" في بورصة أجنبية أو أكثر مثل بورصة "نيويورك" و"لندن" و"هونج كونج".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND