تنمية

آخر مقالات تنمية

تضمنت حزمة المساعدات دعم سنوي لميزانية الحكومة مدتها 5 سنوات



الاقتصادي – عربي:

 

اتفقت كل من السعودية والإمارات والكويت على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى 2.5 مليار دولار وذلك لحل أزمتها الاقتصادية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، تضمنت حزمة المساعدات، وديعة في "البنك المركزي الأردني"، وضمانات لـ"البنك الدولي" لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة مدتها 5 سنوات، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وجاء الاتفاق على هامش اجتماع عقد في قصر الصفا بمكة المكرمة حضره كل من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي.

وفي مارس (آذار) الماضي، وقعت كل من السعودية والإمارات والأمم المتحدة برنامجاً تنفيذياً مشتركاً لدعم وتمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن لـ2018، بمليار دولار، منها 930 مليون دولار لمنظمات الأمم المتحدة، و70 مليون دولار لتأهيل الموانئ والطرق وزيادة حجم المواد الإغاثية والواردات التجارية لليمن.

وارتفع حجم المديونية الخارجية على الأردن إلى أكثر من 37 مليار دولار، ما أدى إلى عجز دائم في موازنة الدولة الأردنية، حيث تشكل 95% من حجم الناتج المحلي الاجمالي، وما نتج عنه من ارتفاع نسبة البطالة 18% ونسبة الفقر إلى 20%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND